الرئيسية / مستجدات / ساجد: اتفاق تعزيز خدمات النقل الجوي ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين المغرب والهند

ساجد: اتفاق تعزيز خدمات النقل الجوي ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين المغرب والهند

وقع المغرب والهند، أمس الأربعاء في نيودلهي، على اتفاق لتعزيز خدمات النقل الجوي والنهوض بسلامته وتنافسيته.
وقع هذا الاتفاق بالأحرف الأولى، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، ووزير التجارة والصناعة والطيران المدني الهندي، سوريش برابهكار برابهو، بحضور كاتب الدولة في الطيران المدني، جايانت سينها، والمدير العام للطيران المدني، زكرياء بالغازي، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، وعدة شخصيات مغربية وهندية.
وقال محمد ساجد، الذي يقوم على رأس وفد هام بزيارة عمل إلى الهند تستغرق ثلاثة أيام ، في تصريح له، إن “هذه الاتفاقية ستفتح آفاقا جديدة للتعاون من شأنها أن تمكن من نسج علاقات شراكة استراتيجية بين المصالح الجوية المغربية والهندية”.
وأضاف أن التوقيع على هذه الاتفاقية يؤكد إرادة المغرب لتوسيع مجالات التعاون مع الهند، وخاصة في قطاع السياحة والخدمات الجوية، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على اتفاقات أخرى تهم نفس الميدان من أجل تعزيز المبادلات السياحية بين البلدين.
من جهته، أكد الوزير الهندي أن هذه الاتفاقية ستساهم في تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتمكين الزوار ومهنيي السياحة الهنود من اكتشاف تنوع وغنى الثقافة المغربية.
وأشاد برابهكار برابهو بذات المناسبة، بجودة العلاقات بين الهند والمغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واصفا بـ”التقدمية” الإصلاحات والمبادرات التي يقوم بها جلالته في جميع الميادين.
وأبرز المسؤول الهندي أهمية المساهمة المتميزة للمغرب في تنمية القطاع الفلاحي في الهند، بفضل المكتب الشريف للفوسفاط.
وبدوره، قال المدير العام للطيران المدني المغربي، زكرياء بالغازي، إن التوقيع على هذا الاتفاق سيمكن من تسهيل الخدمات الجوية الدولية بين البلدين، بهدف الاستجابة لحاجيات المسافرين والنقل الجوي.
وبموجب هذا الاتفاق، يلتزم الطرفان بضمان مستوى عال من السلامة في النقل الجوي بين البلدين في إطار التعاون الثنائي.
يشار إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم، الإثنين الماضي بنيودلهي، بين الشركة المغربية للهندسة السياحية والشركة الهندية لتنمية السياحة تروم تعزيز الاستثمارات السياحية الثنائية.
كما أعلن ساجد، في نفس اليوم، عن افتتاح مكتب تابع للمكتب الوطني المغربي للسياحة في نيودلهي بغية الترويج للعرض السياحي للمملكة.
وشكلت زيارة الوفد المغربي لنيودلهي أيضا مناسبة تم خلالها بحث إمكانية فتح خط جوي مباشر بين البلدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخروج من النفق

بقلم الأستاذ عبد الله الفردوس ...