الرئيسية / أخبار / مجتمع / أربعة شبان مغاربة يشاركون بباريس في “مختبر” لمشاريع اجتماعية مبتكرة

أربعة شبان مغاربة يشاركون بباريس في “مختبر” لمشاريع اجتماعية مبتكرة

يشارك اربعة شبان مغاربة ما بين 4 و12 نونبر المقبل بباريس، الى جانب 22 آخرين من العالم العربي ،حاملين لمشاريع مبتكرة، في برنامج (سفيرلاب) وهو حاضنة مشاريع في مجالات عدة ذات صلة على الخصوص بالمجتمع المدني.

ويقترح البرنامج الذي عرضت تفاصيله المتعلقة بهذه السنة، على وسائل الاعلام ،اليوم الاربعاء بباريس،دعم مبادرات تهدف الى تعزيز المجتمع المدني، ومجالات التنمية ،والولوج الى التربية والصحة والثقافة، وانشاء وسائل اعلام مواطنة، وحماية البيئة، والدفاع عن حقوق الانسان.

ويتوخى برنامج (سفيرلاب) الذي وضعه معهد العمل الثقافي الخارجي لفرنسا والوكالة الفرنسية للتعاون لوسائل الاعلام، ايضا خلق حوار بين شباب يتقاسم قيم المواطنة، والمساهمة في خلق تبادل بين فرنسا وجنوب المتوسط.

وتم اختيار هؤلاء الشباب الذين لا تتجاوز اعمارهم 30 سنة، والمنحدرين من 11 بلدا (المغرب، مصر، الجزائر، العراق، الاردن، لبنان، ليبيا، سوريا، تونس، اليمن فلسطين) من ضمن 1200 مرشح، وفقا لمعايير دقيقة ذات صلة بامكانيات وفرص نجاح نمو مشاريع على المستوى المحلي، ومستوى التشغيل والاستدامة والابتكار.

وسيستفيد هؤلاء الشبان خلال مقامهم بالعاصمة الفرنسية، على الخصوص ،من دورة تكوينية مكثفة، تجمع بين ورشات تعزيز القدرات(خطة العمل، تواصل على الشبكات الاجتماعية، الاعداد المالي) فضلا عن مواكبة شخصية للمشاريع واللقاءات المهنية، بحسب مسار كل مشارك، وخصوصية مشروعه.

وبمجرد عودتهم الى بلدانهم، سيتلقى المشاركون تكوينا خاصا لمدة تسعة اشهر من طرف مجموعة من الشركاء المحليين لبرنامج (سفيرلاب)، والمعاهد الفرنسية المتواجدة ببلدانهم.

وسيلتقي هؤلاء الشباب بعد ذلك في شهر يونيو، خلال دورة تقييمية، تتيح لهم فرصة التبادل في ما بينهم، بخصوص مشاريعهم، وحول اقامة تعاون محتمل.

ويشارك الشبان المغاربة الاربعة (ثلاثة رجال وامرأة) بمشاريع ذات صلة باطلاق اذاعة على الانترنيت، حول ثقافة وفنون المغرب، واحداث جمعيتين، الاولى حول ادماج الاطفال المصابين بالتوحد، والثانية حول محاربة العنف ضد النساء، فضلا عن مشروع تعاوني مستدام لاعادة تدوير الزيوت الغذائية المستخدمة.

يشار الى ان برنامج (سفيرلاب) احتضن منذ سنة 2012، تاريخ احداثه، نحو188 مشروعا، عبر تقديم الدعم الاستراتيجي والعملي. ويعتبر المغرب من البلدان الستة الاولى التي ساهمت في هذا البرنامج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد مغربي يشارك بالجزائر في الاجتماع الوزاري الثالث حول “التمويل والاستثمار” لدول الحوار 5 + 5

شارك وفد مغربي برئاسة وزير ...