الرئيسية / أخبار / دولية / منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مستعدة لدعم إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة والتنمية الذي اقترحه جلالة الملك

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية مستعدة لدعم إنشاء المرصد الإفريقي للهجرة والتنمية الذي اقترحه جلالة الملك

أعلن ماريو بيزيني،المدير العام لمركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أمس الاربعاء بباريس، أن المنظمة، مستعدة لدعم، ولعب دور نشيط في انشاء المرصد الافريقي للهجرة والتنمية، الذي اقترحه جلالة الملك محمد السادس.
وكان جلالة الملك محمد السادس، قد اقترح متم يناير الماضي في اطار الاجندة الافريقية للهجرة، التي عرضت على القمة الثلاثين للاتحاد الافريقي، انشاء هذا المرصد، ومنصب مبعوث خاص للاتحاد الافريقي مكلف بالهجرة.
وأكد جلالة الملك في رسالة موجهة الى القمة ،ان المرصد الافريقي للهجرة الذي سيقوم عمله على ثلاثة محاور هي “الفهم والاستباق،والمبادرة” سيعهد اليه بتطوير عملية الرصد، وتبادل المعلومات، بين البلدان الافريقية من اجل تشجيع التدبير المحكم لحركة المهاجرين، مقترحا ان يحتضن المغرب مقر المرصد.
وقال بيزيني في تدخل له خلال ورشة رفيعة المستوى ضمن الحوار السياسي الثاني حول الهجرات والتنمية، ان مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، يتوفر على تجربة غنية في مجال جمع المعلومات في الميدان، لاسيما من خلال تجربة البيانات التي تربط الاسر والمجموعات بالسياسات العمومية وبظاهرة الهجرة في عدد من البلدان الافريقية .
واضاف بيزيني خلال هذه الورشة التي شارك فيها عدد من كبار الشخصيات، ومنها وزير خارجية جنوب افريقيا ،ان المنظمة تشتغل منذ وقت طويل على كيفية تمكين السياسيين من مساعدة البلدان على تسخير الهجرات من اجل التوصل الى نتائج ايجابية سواء بالنسبة للتنمية او للمهاجرين وأسرهم.
ويشارك المغرب بوفد هام في هذا الحوار السياسي وهو ما يؤكد مكانته داخل هذه المنظمة الاقتصادية، والطموحات التي تغذيها في مجال تعزيز التعاون، ليس على الصعيد الثنائي بل ايضا على المستوى الاقليمي (الافريقي) وذلك في اطار دينامية لتبادل التجارب الناجحة في قطاعات اساسية للتنمية.
تجدر الاشارة إلى أن فكرة إنشاء مرصد إفريقي للهجرة والتنمية، التي اقترحها جلالة الملك محمد السادس، حظيت أول أمس باهتمام كبير من لدن المشاركين في اشغال الدورة الثانية للحوار السياسي.
وبسط الحبيب ندير الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وشؤون الهجرة، في تدخله خلال الحوار السياسي ، فكرة هذا المرصد، الذي يراد له أن يشكل اداة فعالة لجمع وتحليل المعطيات حول الهجرة.
وكان ماريو بيزيني، قد أشاد بفكرة انشاء مرصد للهجرة والتنمية، المقترحة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزا الاهمية الخاصة التي يوليها المركز لهذا الاقتراح.
كما نوه بيزيني بالتعاون المكثف بين المغرب والمركز بشأن العديد من المبادرات والاستراتيجيات التنموية، وفي ميدان السياسة الصناعية.
وقال ان المغرب ، العضو بمكتب مركز منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، يضطلع اليوم بدور هام في مجال الهجرة بافريقيا وفي العالم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوجدور.. تحديد ضيعة فلاحية يشتبه في استخدامها لتسهيل عمليات تخزين وتهريب الكوكايين

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، ...