الرئيسية / اقتصاد / تقرير.. تراجع أسعار المنتجات الزراعية الدولية سيخفف من عبء الواردات الغذائية
.

تقرير.. تراجع أسعار المنتجات الزراعية الدولية سيخفف من عبء الواردات الغذائية

أفاد تقرير جديد للأمم المتحدة أنه من المتوقع أن يؤدي تراجع أسعار المنتجات الزراعية الدولية إلى انخفاض تكاليف الواردات الغذائية التي قد تثقل كاهل أفقر دول في العالم.

ووفقا للتقرير النصف سنوية، الذي تصدره منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، فإنه من المرجح أن تصل قيمة الواردات الغذائية في جميع أنحاء العالم إلى 1.467 تريليون دولار في عام 2018، أي بزيادة نسبتها 3.0 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأضاف أن انخفاض الأسعار العالمية للبن و الشاي والكاكاو والسكر يقلص تكاليف الاستيراد، رغم التوقعات بأن هذا الانخفاض في التكاليف سيقابله ارتفاع في كلفة الشحن. 
وبالنسبة للدول الأقل تطورا و ذات الدخل المنخفض فإن ارتفاع تكاليف الخضراوات والحبوب المستوردة يعوضه انخفاض سعر السكر عالميا.


وأشارت الوثيقة إلى أنه بشكل عام ما تزال التوقعات المتعلقة بالإمدادات الغذائية العالمية للعام المقبل متوافقة مع التوقعات السابقة، إذ من المرجح ارتفاع قوي في مستويات الإنتاج والمخزون ما سيساهم في خفض الأسعار. 
وتعتبر (الفاو) أن الظروف الجوية المتقلبة والسياسات التجارية وأسعار صرف العملات تزايد الشكوك التوقعات المعلن عنها. و يحلل التقرير اتجاهات و تطورات أسواق المنتجات الزراعية من قبيل الحبوب و البذور الزيتية و السكر واللحوم ومنتجات الألبان والأسماك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوجدور.. تحديد ضيعة فلاحية يشتبه في استخدامها لتسهيل عمليات تخزين وتهريب الكوكايين

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، ...