الرئيسية / فن وثقافة / معهد العالم العربي بباريس.. عرض أعمال فنانين عرب ضمنهم مغاربة

معهد العالم العربي بباريس.. عرض أعمال فنانين عرب ضمنهم مغاربة

يحتضن معهد العالم العربي بباريس حاليا، معرضا كبيرا، يضم مجموعة استثنائية لاعمال فنانين من العالم العربي، وخاصة من المغرب، يعكس بانوراما كاملة للتيارات الفنية التي اجتاحت العالم العربي في القرن العشرين.

ويعكس المعرض المقام تحت عنوان “العالم العربي بعيون فنانيه”، والذي يتواصل الى غاية 10 مارس 2019 ، رؤى متعددة لتنوع العالم العربي، بما فيها مناطقه، وسكانه ،ومخياله.
 ويكشف المعرض، بحسب معهد العالم العربي، عن جوانب لحرية التعبير في القرن العشرين، انبثقت عنها اتجاهات حداثية تجسدت في اللجوء الى تقنيات كانت مجهولة حتى الآن ومنها، النحت الدائري المحدب،والتصوير.

ويمثل المعرض مختلف تيارات الفن الحديث والمعاصر بالبلدان العربية.
وينتمي غالبية الفنانين ال68 الممثلين في المجموعة المعروضة التي تتضمن ازيد من 1300 من اللوحات ، والمنحوتات ،والرسومات، تقدر قيمتها ب325 مليون درهم (30 مليون أورو) ،لشمال افريقيا والشام.

ويتضمن المعرض أعمالا أنجزت ما بين 1969 و2014 ، من طرف نجية ميهادجي، وماحي بينبين، ومحمد المليحي (المغرب)، وزليخة بوعبد الله، وعبد الله بنانتور (الجزائر)، وايتيل عدنان ،وشفيق عبود، وبول غيراغوسيان (لبنان)، وحامد عبد الله (مصر) وضياء العزاوي (العراق) ويوسف عبدلكي (سوريا) واخرون.

ويعتزم معهد العالم العربي، اعادة تهيئة شاملة لفضاءات متحفه من اجل تحويلها في افق سنة 2020 الى” متحف لفنون العالم العربي”، من خلال التركيز بشكل خاص على الفنون انطلاقا من النصف الثاني للقرن العشرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الداخلة.. الاحتفاء بعشرينية المهرجان الدولي للموضة

علية بوغدير رسالة 24 ـ ...