الرئيسية / فن وثقافة / جمعية نادي الأضواء تنظم المهرجان الوطني الأول للزجل الساخر

جمعية نادي الأضواء تنظم المهرجان الوطني الأول للزجل الساخر

رسالة 24-

تنظم جمعية نادي الأضواء للثقافة والفن، في إطار برنامج أنشطتها الثقافية والفنية وتحت إشراف مجلس جهة الدار البيضاء ـ سطات، المهرجان الوطني الأول للزجل الساخر (دورة المرحوم سعيد الصديقي – عزيزي)، وذلك في الفترة مابين 22 و 23 نونبر الجاري.


ومن المنتظر أن تتخلل النسخة الأولى من المهرجان، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية للأستاذ الشاعر أحمد لمسيح، مشاركة أسماء وازنة في الحقل الثقافي والفني والإعلامي. مع تكريم رائد من رواد الزجل الساخر، الشاعر والزجال “بوعزة الصنعاوي”، إلى جانب تنظيم ندوة بكل من المحمدية وسطات بعنوان: “مظاهر وخصوصيات النفس الساخر في الزجل المغربي” بمشاركة، د.عبد المجيد فنيش (في فنون القول القديمة ـ المسلحون)، ود.مراد القادري (في تجارب تأسيس الزجل الحديث) – منتصف السبعينيات، ود.محمد رمصيص (تجليات السخرية في الزجل المغربي الحديث).


وحسب المنظمين، فستعرف هذه الدورة، تقديم مجموعة من القراءات الزجلية الساخرة بفضاءات مختلفة بجهة الدار البيضاء ـ سطات، بكل من (مسرح الحي البرتغالي بالجديدة المركب الثقافي، بسطات ـ المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ـ ببرشيد – ودار الثقافة بالمحمدية)، بمشاركة أسماء وازنة كأحمد لمسيح ـ مولاي عبد العزيز الطاهري ـ عزيز الغالي ـ عزيز بنسعد . احميدة بلبالي – سعيد بركة – زهرة زرييق – بوعزة الصنعاوي ـ محمد نجيب المنصوري – رضوان أفندي، كما من المنتظر أن تتخللها معزوفات موسيقية للفنان عبد الفتاح النكادي.


كما ستعرف الدورة تنظيم برنامج “سلهام الكلمة” بالهواء الطلق بكل من الدار البيضاء ـ أزمور والجديدة يشارك فيه مجموعة من الشعراء والفنانين والفرق الفلكلورية وكذا الشباب المهتم والملهم بهذا الصنف الإبداعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أضواء “سينما.. هم” وعتمات “سينما..نا”..!

مراكش – حميد الكمالي // ...