فن وثقافة

الأعرج يؤكد على أهمية الدور الثقافي والإشعاعي لمؤسسة أرشيف المغرب

أكد محمد الأعرج ، وزير الثقافة والاتصال، أمس الأربعاء بالرباط، على أهمية الدور الثقافي والإشعاعي لمؤسسة أرشيف المغرب.
وذكر بلاغ للوزارة، أن الأعرج استعرض، في كلمة خلال أشغال المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب، بحضور جامع بيضا وأعضاء المجلس، إسهام المؤسسة في صيانة التراث الوطني وحفظه وتنظيمه وتيسير الإطلاع عليه، وكذا تثمين قيمته العلمية والثقافية والتربوية، عن طريق البحث العلمي والتكوين المهني والتعاون الدولي.
كما أبرز اهتمام وزارة الثقافة والاتصال بتطوير عمل مؤسسة أرشيف المغرب، ودعم اضطلاعها بالمهام الموكولة إليها، مسجلا أهمية انعقاد مجلسها الإداري، لعرض حصيلة عمل المؤسسة، واستشراف المرحلة القادمة من برامجها ومشاريعها.
وتم خلال هذا الاجتماع، التطرق إلى حصيلة عمل المؤسسة برسم سنة 2018، حيث عرفت انطلاق عدد من المشاريع المهيكلة التي تروم النهوض بالأرشيف الوطني والرفع من أداء مؤسسة أرشيف المغرب، باعتبارها الجهة المنوط بها تدبير هذا القطاع، في إطار الجهوية المتقدمة.
وانسجاما مع هذا التوجه، تم وضع تصور أولي لإحداث مراكز جهوية للأرشيف، يندرج في إطار مشروع الجهوية المتقدمة الذي أوكل للمصالح الجهوية تدبير الشأن العمومي، مما سيساهم في حفظ الأرشيفات الجهوية وتفادي تجميعها بمقر المؤسسة، وكذا تسهيل الإطلاع عليها من طرف الباحثين والمهتمين.
كما تروم هذه السياسة التدبيرية الحديثة للأرشيف، يضيف البلاغ، تنمية الجهات وزيادة إشعاعها وترسيخ أسس ديمقراطية محلية حقيقية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock