الرئيسية / إعلام وتلفزيون / أخيرا.. المهمة الاستطلاعية حول”لاماب” تنتخب رئيسة لها وهذه هيكلتها

أخيرا.. المهمة الاستطلاعية حول”لاماب” تنتخب رئيسة لها وهذه هيكلتها

رسالة 24- عبد الحق العضيمي //

انتخب أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة لوكالة المغرب العربي للأنباء، حنان رحاب عضو فريق الاتحاد الاشتراكي رئيسة لهذه المهمة، وذلك خلال اجتماع عقدوه أمس الاثنين برئاسة محمـد ملال، رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.
وجاء انتخاب رحاب بعد تأجيل الاجتماع الأول، الذي عقد بتاريخ 14 يناير الجاري، والذي كان مخصصا لاختيار رئيس المهمة المؤقتة، بسبب نشوب “خلاف” بين أعضائها، وخاصة المنتمين لفريق العدالة والتنمية الذين “تحفظوا” على ترشح البرلمانية الاتحادية لرئاسة هذه المهمة، لكونها صحفية، قبل أن يوافقوا بذلك.
وسيعمل إلى جانب رحاب، البرلمانية “البيجيدية” أمينة فوزي بنزيزي، كنائبة لها، وفاطمة السعدي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة كمقررة، ومنيرة الرحوي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، نائبة للمقررة، في حين يتشكل باقي اعضاء هذه المهمة، من رشيد القبيل، ومنينة المودن، عن فريق العدالة والتنمية، وعائشة فرح وأمال عربوش من فريق الأصالة والمعاصرة.
ومن ضمن الأعضاء أيضا، خديجة الزياني، ومصطفى البكوري، ممثلين عن فريق التجمع الدستوري، وعبد المجيد الفاسي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إلى جانب عبد الرحمان العمري عن الفريق الحركي، وجمال بنشقرون كريمي عن مجموعة التقدم والاشتراكية.
يشار إلى أن المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، تنص على أنه “يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب”.
وتشدد المادة ذاتها على “أن يكون موضوع الاستطلاع مندرجا ضمن القطاعات والمجالات والمؤسسات التي تدخل في اختصاصات اللجنة المعنية، حيث يضع المجلس لائحة داخلية تنظم أشغال المهام الاستطلاعية”، فيما تنص المادة 109 على أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع احالتها على اللجنة المعنية، “داخل أجل لا يتعدى ستين يوما ابتداء من اول اجراء، ويقدم المقرر التقرير امام اعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعى الحكومة لحضور المنماقشة والمشاركة فيها.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختلاس نصف مليار من المال العام وراء سجن الرئيس السابق لبلدية الجديدة ومن معه

رسالة 24-  مصطفى العلوة // ...