الرئيسية / فن وثقافة / المغرب يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

المغرب يشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب

انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة أزيد من 900 دار نشر من دول عربية واجنبية منها المغرب.
وتعرض هذه التظاهرة الثقافية التي تنظم تحت شعار “الكتاب بوابة المستقبل”، ما يقارب 500 ألف عنوان، إضافة إلى تنظيم أزيد من 200 فعالية ثقافية.
ويستضيف المعرض هذا العام مملكة البحرين كضيف شرف دورته الحالية “لإبراز تراثها الفني وتقديم لمحات من نتاجها الإبداعي والثقافي” لزوار هذه التظاهرة الثقافية.
وأشارت الشيخة مي آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى أن حضور البحرين في معرض الرياض يمثل “فرصة للالتقاء بالجمهور السعودي والعربي والعالمي الزائر لهذا المعرض، الذي يعد من أكبر معارض الكتاب على مستوى المنطقة”.
وأضافت أنه تم إعداد برنامج ثقافي شامل يوازي حضور الجناح في المعرض، حيث تشارك شخصيات بحرينية بارزة في مجالات مختلفة كالسياسة، والأدب، والتاريخ، والفن لتقديم أهم إنتاجاتها وقراءاتها للمشهد الحالي.
وتشمل فعاليات المعرض، بحسب وزارة الثقافة السعودية، توقيع نحو 267 مؤلفا، وتنظيم 62 ندوة ومحاضرة، و13 مجلسا ثقافيا، و4 عروض مسرحية، إلى جانب 8 أجنحة للطفل، وعرض 18 فيلما قصيرا.
ومن ضمن فعاليات المعرض أيضا تنظيم 29 ورشة عمل فنية وثقافية، من بينها ورشات “جماليات حرف” التي يؤطرها خطاطون لإبراز جمال الخط العربي وتطوير مهارات المهتمين به، وورشات “ترانيم ريشة”، المخصصة لصقل قدرات مولعي الفن التشكيلي وتطوير قدراتهم بمساعدة فنانين وفنانات تشكيليين.
وتشارك في المعرض خمس دور نشر مغربية وهي دار توبقال للنشر، وإفريقيا للشرق، والمركز الثقافي للكتاب، ومكتبة دار الأمان للطباعة والنشر والتوزيع، ودار الحديث الكتانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجائزة العالمية للرواية العربية.. رواية “بريد الليل” للبنانية هدى بركات تفوز بـ 50 ألف دولار

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية ...