الرئيسية / اقتصاد / إطلاق مبادرة تكوين المشرفات على دور الصانعة بالمغرب

إطلاق مبادرة تكوين المشرفات على دور الصانعة بالمغرب

ساجد ينوه بدور المرأة الفعال في تنمية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

أطلقت كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الجمعة بالرباط، مبادرة تكوين المشرفات على دور الصانعة بالمغرب، وذلك خلال حفل نظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقالت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، في كلمة خلال هذا الحفل الذي أقيم تحت شعار “المرأة: ريادة وامتياز”، إن هذه المبادرة التي أطلقتها كتابة الدولة بتعاون مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، تهدف إلى تأهيل المشرفات على دور الصانعة، وعددها 90، والتي توجد أغلبها بالعالم القروي.

وأوضحت أن هذه المبادرة ستقوم، من خلال برنامج خاص، بتزويد المشرفات بمهارات وتكوينات ليكن قادرات على تطوير دور الصانعة وتحويلها إلى فضاءات للتسويق ويكون لها أثر ايجابي على مستوى تحسين أوضاعهن الاقتصادية والاجتماعية.
وأضافت أن انخراط المرأة المغربية في الصناعة التقليدية والعمل التعاوني يتعزز سنة بعد أخرى، مشيرة إلى أن قانون مزاولة أنشطة الصناعة التقليدية الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا يمثل تحولا كبيرا حيث سينعكس إيجابا على النساء وعلى عملهن.

من جهته، نوه محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، في كلمة بالمناسبة، بدور المرأة الفعال في تنمية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مشيرا إلى الرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمرأة العاملة والمنتجة في شتى المجالات، ولاسيما في قطاع الصناعة التقليدية حيث ساهمت في صيانة التراث المغربي والحفاظ عليه.

وأضاف ساجد أن المرأة كانت دائما رائدة في ميادين متعددة، مثمنا دور المرأة الفعال في تنمية الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالعالم القروي.
وتم خلال هذا الحفل تكريم مجموعة من النساء العاملات بالقطاع، ويتعلق الأمر بمريم إدريسي سباعي، مديرة المعهد المتخصص لفنون الصناعة التقليدية بالدار البيضاء، وأسماء القديري، مديرة الاستراتيجية والبرمجة والتعاون بكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وسلوى تاجري، مديرة الإنعاش والاقتصاد الاجتماعي، وأبوموس جميلة، مديرة المعهد المتخصص لفنون الصناعة التقليدية بسلا.

كما تميز هذا اللقاء بتنظيم معرض لمنتوجات حرفية ومجالية لعدد من التعاونيات والجمعيات ولصانعات راكمن خبرة وتجربة طويلة في مجالات إنتاج وتحويل وتثمين المنتجات المحلية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختلاس نصف مليار من المال العام وراء سجن الرئيس السابق لبلدية الجديدة ومن معه

رسالة 24-  مصطفى العلوة // ...