الرئيسية / اقتصاد / سيام 2019.. توقيع فتح خط ائتمان لتمويل مشاريع نسائية في المجال الفلاحي والقروي

سيام 2019.. توقيع فتح خط ائتمان لتمويل مشاريع نسائية في المجال الفلاحي والقروي

وقع القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمكناس، بمناسبة الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2019)، رسالة انتداب تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 20 مليون أورو بهدف تمويل مشاريع نسائية في المجال الفلاحي والقروي.
ويتوخى هذا الخط الائتماني، الذي تم توقيعه من طرف رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي، ومديرة مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في المغرب، ماري أليكساندرا فيو لابوغي، تمويل وحدات إنتاج فلاحية وصناعية فلاحية واقتصادية في العالم القروي، بغض النظر عن حجمها، شريطة أن تكون حاملة المشروع امرأة.
كما يهدف هذا الخط الائتماني، الذي يندرج في إطار برنامج “النساء في مجال الأعمال” الذي أطلقه البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في المغرب في شتنبر 2018، إلى تحسين ولوج النساء إلى القروض البنكية، خاصة صاحبات الضيعات الفلاحية، ومديرات التعاونيات الفلاحية، ومسيرات مقاولات الصناعات الغذائية ومقاولات الخدمات الموجهة للزراعة، إضافة إلى المقاولات النسائية الفائقة الصغر، وذلك بفضل هذا العرض المالي الملائم.
ويرتكز هذا الخط الائتماني على نظام تغطية جزئية للمخاطر، في شكل ضمانة الخسارة الأولى، مقرونة بمساعدة تقنية لفائدة البنك والزبون في نفس الوقت، بحيث يستفيد القرض الفلاحي من هذه المساعدة التقنية لهيكلة عرضه الموجه للنساء، فيما تستفيد منه زبونات القرض الفلاحي للمغرب والمستفيدات من الخط الائتماني من أجل دعم نمو مشاريعهن ومخططاتهن. من جهة أخرى، يستفيذ برنامج “النساء في مجال الأعمال” من دعم هام من الاتحاد الأوروبي في إطار مبادرته الرامية إلى الإدماج المالي من أجل تقديم دعم تقني وضمانات للخسارة الأولى، وقد أسند تدبير هذه المساعدة التقنية المرتبطة بخط الائتمان إلى مركز الدراسات والأبحاث التابع للقرض الفلاحي للمغرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرقاوي..استقبال ولي العهد الأمير مولاي الحسن لأطفال القدس التفاتة ملكية كريمة ستعطي دفعة قوية لعمل الوكالة

أكد المدير المكلف بتسيير وكالة ...