الرئيسية / المرأة / طنجة.. مولود جمعوي نسائي جديد يرى النور ببني مكادة

طنجة.. مولود جمعوي نسائي جديد يرى النور ببني مكادة

رسالة 24 – رشيد عبود //
انعقدت أول أمس السبت، بمقاطعة بني مكادة بطنجة، أشغال الجمع العام التأسيسي لجمعية اجتماعية نسوية تحمل اسم “جمعية التنمية والتغيير”، التي تهدف -حسب القائمين عليها- إلى مزيد الارتقاء بالمرأة وقضاياها في شتى المجالات.
الجمع العام التأسيسي، عرف مشاركة واسعة لأزيد من 500 امرأة فاعلة بتراب مقاطعة بني مكادة، بهدف العمل على تقوية قدرات النساء من خلال تمكينهن وتعزيز ادوارهن الطلائعية على مستوى الشأن المحلي، وهو ما يؤكد سعي المرأة الجاد إلى مشاركة الرجل في التنمية الشاملة للوطن.
وأشارت إحدى المنتسبات لهذا الاطار الجمعوي النسوي الجديد، بأنه ينتظر منه العمل على عدة جوانب وقضايا محلية راهنة هامة، لرفع التحديات المطروحة والمساهمة في التنمية المستدامة على مختلف الاصعدة والميادين، مع ضرورة الانكباب أكثر على التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء، عبر تقوية مهاراتهن وقدراتهن الذاتية والمعنوية.
وخلال التداول على أخذ الكلمة بين الحاضرات، أكدت أغلب المتدخلات على ضرورة دعم مكانة المرأة بما يليق بها في المجتمع، من خلال تفعيل دورها في المشاركة الايجابية ضمن أنشطة مختلف مكونات المجتمع المدني، مع الدعوة أيضا إلى مزيد العناية بالمرأة ثقافيا واجتماعيا وتعليميا، مع العمل على الاهتمام بالقضايا النسائية بصفة عامة.
كما ركزت كلمة المتدخلات المنتميات لهذا الاطارات النسائى الفتي، على أن الشغل الشاغل للجمعية سيكون هو هموم وضع المرأة في المنطقة، وعلى رأسها دعم الشأن التربوي والتعليمي للفتيات والنساء، وتطوير معارفهن في محيطهن، وكذا النهوض بأوضاع الطفل والمرأة بإشراكهما في جميع المشاريع التنموية، عن طريق إدماج وإقرار مقاربة النوع في كافة البرامج ذات الصلة بالتنمية البشرية.
إلى ذلك، وبعد نقاش مطول ومستفيض، تم وبطريقة ديمقراطية انتخاب عضوات مكتب الجمعية المكون من مينة قزاز، حمامة الشنتوف، مريم الزوجال، سعيدة الدرقاوي، مليكة الورزازي، مريم الزرختي، مليكة الوافي، فاطمة حلت، حفيظة الشام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدار البيضاء..توقيف شخص بتهمة القتل العمد مع التمثيل بجثة الضحية

اعتقلت عناصر المصلحة الولائية للشرطة ...