الرئيسية / سياسة / برئاسة الزياني.. وفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأردنية في زيارة إلى الأردن

برئاسة الزياني.. وفد عن مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأردنية في زيارة إلى الأردن

رسالة 24- عبد الحق العضيمي //

يقوم وفد برلماني عن مجموعة الصداقة المغرب – الأردن بزيارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية في الفترة ما بين 19 و24 يونيو 2019.

وذكر بلاغ للمجموعة البرلمانية، أن هذه الزيارة تندرج في إطار تنزيل آليات وأشكال التعاون المؤسسي على المستوى البرلماني بين السلطات التشريعية في كل من المملكة المغربية والمملكة الأردنية، للدفع قدما بشراكة برلمانية فاعلة تعكس التفاهم المشترك والتعاون المتبادل.

ويضم الوفد البرلماني، وفقا للبلاغ ذاته، والذي توصلت “رسالة 24” بنسخة منه، كلا من خديجة الزياني، رئيسة مجموعة الصداقة، عن فريق التجمع الدستوري، وعبد العزيز العايض، عن فريق العدالة والتنمية، وثورية فراج، عن فريق الأصالة والمعاصرة، وعزيزة أبا، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وفاطمة الزهراء نزيه، عن الفريق الحركي.

وفي اليوم الأول من هذه الزيارة، عقد الوفد البرلماني سلسلة من اللقاءات الهامة داخل مجلس الأمة الأردني، همت بالخصوص لقاء مع رئيس مجلس النواب بالإنابة نصار القيسي، ركز فيه الطرفان على ضرورة استمرار التواصل المنتظم بين البرلمانين الأردني والمغربي، سواء في إطار العلاقات الثنائية التي تجمع المؤسستين أو في إطار المنتديات الدولية والمنظمات المتعددة الأطراف، وذلك بهدف تقوية التفاهم المتبادل وزيادة التعاون المشترك وكذا تعزيز أواصر الأخوة والصداقة بين البلدين.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن الوفد البرلماني المغربي، عقد أيضا لقاء مع أعضاء لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية – المغربية بمجلس النواب، أكد فيه الجانبان توافقهم على تحسين وتقوية التعاون الوثيق بين مجلس النواب المغربي ومجلس النواب الأردني، والتشاور بينهما بشكل منتظم في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وإقامة علاقات دائمة بين الهيئات واللجان البرلمانية وإنشاء منتدى برلماني بين المؤسستين.
وتابع البلاغ أن الوفد، التقى كذلك برئيس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأردني، حيث ناقش الجانبان خلال هذا اللقاء سبل الرقي بأشكال التعاون المؤسسي على المستوى البرلماني والمتمثلة في تبادل الزيارات بين الوفود البرلمانية سواء إيفاد أعضاء المجلسين أو الموظفين، وتفعيل عمل لجان الأخوة البرلمانية واللجان البرلمانية الدائمة وكذا تبادل وجهات النظر والمواقف من القضايا الإقليمية والدولية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك و على رأسها القضية الفلسطينية.
من جهة أخرى، وفي إطار علاقة مجلس النواب المغربي مع مجلس الأعيان الأردني، عقد الوفد اجتماعا مع أعضاء لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية – المغربية بمجلس الأعيان، ناقش خلاله الطرفان آليات تبادل الخبرات والمعلومات والممارسات الفضلى بشأن الديمقراطية والشؤون الاجتماعية والثقافية والتنمية الاقتصادية، إلى جانب بناء القدرات والتنسيق الثنائي خلال المنتديات متعددة الأطراف من حيث دعم المصالح الوطنية للبلدين.
هذا، ومن المقرر، حسب ما ذكره البلاغ، أن يجري الوفد البرلماني عن مجموعة الصداقة المغرب – الأردن لقاءات هامة في الأيام المقبلة مع وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، ووزير التنمية الاجتماعية الأردنيين وعدد من المسؤولين الكبار بالمملكة الأردنية الشقيقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكادير.. إحباط محاولة للتهجير السري

رسالة 24 ـ الحسين العلالي// ...