الرئيسية / فن وثقافة / فرنسا.. تتويج الفيلم المغربي “آدم” في مهرجان الفيلم الفرنكفوني لأنغوليم

فرنسا.. تتويج الفيلم المغربي “آدم” في مهرجان الفيلم الفرنكفوني لأنغوليم

تم تتويج الفيلم الطويل “آدم” للمخرجة المغربية، مريم التوزاني، خلال مهرجان الفيلم الفرنكفوني لأنغوليم (جنوب غرب فرنسا) الذي نظم في الفترة ما بين 20 و25 غشت 2019.
وفاز فيلم “آدم”، الذي قدم في عرض أول بالدورة الأخيرة لمهرجان “كان”، بجائزة (فالوا) الطلبة الفرنكفونيين. وترأست لجنة تحكيم هذه الجائزة المملثة كلير بوروترا، وضمت ثمانية شباب من مدارس صورة الفرنكفونية.
ويحكي “آدم”، وهو أول فيلم طويل لمريم التوزاني، معركة النساء العازبات عبر قصة سامية، وهي فتاة قروية اقامت علاقة خارج إطار الزواج نتج عنها حمل، تقرر في الشهر الثامن من حملها التخلي عن رضيعها لمن يرغب في تبنيه.
وعادت الجائزة الماسية لمهرجان الفيلم الفرنكفوني إلى فيلم التحريك المقتبس من رواية ياسمينة خضرا “سنونوات كابل” الذي أخرجته الفرنسيتان زابو بريتمان وإيليا غوبي ميفيليك. كما فاز هذا الفيلم بجائزة الموسيقى في شخص أليكسيس رولت.
وفاز الفيلم الجزائري “بابيشا” للمخرجة مونية مدور، الذي يروي قصة مصممة شابة في سنوات التسعينيات بالجزائر، بجائزتي “فالوا” الجمهور، و”فالوا” أحسن سيناريو بينما تقاسمت لينا خودري من فريق العمل جائزة أحسن ممثلة.
وحلت السينما المغربية ضيفة شرف خلال الدورة ال12 لمهرجان الفيلم الفرنكفوني حيث تم تخصيص “إضاءة خاصة” لمسار المخرج المغربي نبيل عيوش من خلال عرض ستة من أفلامه، من ضمنها “خيل الله”، و”غزية” و”مكتوب”.
وتم عرض أزيد من 60 فيلما خلال هذا المهرجان الذي يعتبر فضاء لا محيد عنه لاكتشاف جديد الأفلام الفرنكوفونية، من ضمنها 10 أفلام متنافسة و15 فيلما تم تقديم عرضها ما قبل الأول.
وينظم مهرجان الفيلم الفرنكفوني الذي تأسس سنة 2008 في مدينة انغوليم جنوب غرب فرنسا. وفرض المهرجان الذي ينظم نهاية كل صيف، نفسه باعتباره حدثا لا محيد عنه في الدخول الثقافي بفرنسا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اشتوكة أيت باها.. نفوق أسماك “البوري” بوادي ماسة يستنفر السلطات وفعاليات جمعوية تدق ناقوس الخطر

رسالة 24 ـ الحسين العلالي// ...