الرئيسية / فن وثقافة / عبيابة.. مهرجان الشعر المغربي تجسيد لعمق التعاون المثمر بين المغرب والإمارات العربية المتحدة

عبيابة.. مهرجان الشعر المغربي تجسيد لعمق التعاون المثمر بين المغرب والإمارات العربية المتحدة

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبيابة، يوم الجمعة بمراكش، إن مهرجان الشعر المغربي الذي بلغ ذكراه العاشرة، يعكس عمق التعاون المثمر الذي يصل وزارة الثقافة والشباب والرياضة ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.
وركز عبيابة في كلمة خلال افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الشعر المغربي على جهود صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى بالإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة، في تعزيز علاقات التعاون الثقافي بين هذه الإمارة والمملكة المغربية. وأضاف أن هذا” المهرجان يشكل خطوة متجددة للاحتفاء بالإبداع المغربي وبتعدد روافده، مما سيعزز قنوات الحوار بين الشعراء والفنانين والمبدعين الذين يجتمعون للاحتفال بقيم الحب والسلم والإخاء”.
كما أوضح أن هذه التظاهرة الثقافية تروم الانفتاح على التجارب الشعرية المغربية الرائدة وتترجم التعددية الثقافية التي تسم المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.
ولفت الوزير إلى أن هذا المهرجان يعكس أيضا الدور الهام الذي تلعبه دار الشعر بمراكش ونظيرتها بتطوان على الساحة الثقافية الوطنية، موردا أن هذه المناسبة الثقافية تأتي لإثراء الساحة الثقافية المغربية إلى جانب المهرجانات المتعددة والتظاهرات الثقافية والفنية التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة على الصعيد الوطني. وأورد أن هذه التظاهرات الثقافية ترمي إلى جعل الثقافة والفنون عناصر أساسية لحفز الرأسمال البشري وبناء مجتمع متوازن وسليم، بالإضافة إلى أدوارها التنموية السوسيو-اقتصادية.
وخلص إلى أن تنظيم هذا المهرجان بمراكش يؤكد مكانتها الحضارية والثقافية الغني تراثها المادي واللامادي، والذي بوأها مكانة مرموقة كمكان تلاق وتفاعل بين مختلف الثقافات والحضارات.
من جهته أبرز رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، عبد الله العويس، العلاقات التاريخية التي تربط بلاده بالمملكة، موردا الدور الذي اضطلعت به دور الثقافة بالعالم العربي التي أحدثت برعاية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
وأوضح أن هذه البنيات الثقافية شكلت نجاحا على كل الأصعدة لأنها مكنت من لم شعراء واكتشاف آخرين ناشئين، بالإضافة إلى ضمان انبجاس حركة شعرية بالعالم العربي.
وتتخلل الدورة الثانية من مهرجان الشعر المغربي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبشراكة مع دار الشعر بمراكش، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة، ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة، سلسلة أنشطة ثقافية وفنية غنية ومتنوعة.
ويأتي تنظيم هذا المهرجان الذي يتواصل حتى 27 من الشهر الجاري، في افتتاح الموسم الثقافي الثالث لدار الشعر بمراكش، ترسيخا لعلاقة التعاون القائمة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طانطان.. توقيف خمسة مهربي مخدرات وبحوزتهم أسلحة “البوليساريو”

اعتقلت عناصر فرقة الشرطة القضائية ...