الرئيسية / فن وثقافة / رحيل الشاعر العربي أمجد ناصر

رحيل الشاعر العربي أمجد ناصر

توفي أمس الأربعاء ، الشاعر الأردني أمجد ناصر عن عمر يناهز 64 عاما بعد صراع مع المرض.
ونعت وزارة الثقافة الشاعر الأردني الكبير الذي بدأ رحلته مع الكتابة قبل نحو أربعين عاما من عمان التي كتب فيها ديوانه الأول “مديح لمقهى آخر”، والذي تحدث فيه عن شوارع ومقاهي العاصمة الأردنية.
وساهم الراحل أمجد ناصر ، الذي يعتبر أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية وقصيدة النثر، بدور كبير في إثراء المشهد الشعري العربي من خلال مؤلفاته الشعرية، ومشاركاته المتعددة في المهرجانات العربية والدولية، حيث كان أول شاعر عربي يقرأ في الأمسية الافتتاحية لمهرجان لندن العالمي للشعر، ومشاركته في لجان تحكيم الجوائز العربية والدولية في الأدب والصحافة.
يشار إلى أن الشاعر الراحل حاصل على جائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب ، ووسام الإبداع والثقافة والفنون الذي منحه إياه الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقديرا لدوره في إغناء الثقافة العربية ، وتحديدا الأردنية والفلسطينية.
وأصدر خلال مسيرة إبداعية وصلت إلى 40 عاما عددا من الدواوين من بينها “مملكة آدم”، و”مديح لمقهى آخر”، و”بيروت” و”منذ جلعاد كان يصعد الجبل”، و”س ر من رآك”، و”حياة كسرد متقطع” .
وعمل الراحل في الصحافة العربية في بيروت وقبرص ، وساهم في تأسيس صحيفة “القدس العربي” سنة 1987 في لندن التي أقام فيها ، وتول ى إدارة التحرير والإشراف على القسم الثقافي في الصحيفة منذ 1989.
ونال في سنة 2006 جائزة محمد الماغوط للشعر من وزارة الثقافة السورية ، وترجم عدد من أعماله الأدبية إلى اللغات الفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية والهولندية والإنجليزية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبيابة.. حضور المغرب في المعرض الدولي لكتاب الشباب بكوناكري يضيف صفحة جديدة إلى العلاقات المغربية الإفريقية

افتتحت، أمس الأربعاء بالعاصمة الغينية، ...