الرئيسية / سياسة / إسبانيا.. 16 ألف عاملة مغربية مطلوبة في حقول الفراولة

إسبانيا.. 16 ألف عاملة مغربية مطلوبة في حقول الفراولة

خلصت المناقشات بين الوفد المغربي والإسباني، إلى تحديد موعد عملية انتقاء العاملات الموسميات المرشحات للهجرة لأول مرة، في الأسبوع الأول من دجنبـر 2019 والتوصل بتراخيص العمل مطلع شهر يناير 2020، ومطلع دجنبر 2019 بالنسبة للعاملات المعاودات.
كما أسفرت عن منح تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين، مع إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط مدينة طنجة بمدينة “ويلبا”.
وحسب البلاغ الصادر عن وزارة الشغل والإدماج المهني، بهذا الخصوص، فقد أبدى الجانب الاسباني، رغبته الأولية في تشغيل ما يقارب 11.000 عاملة معاودة، خلال هذا الموسم، بالإضافة إلى 5.500 عاملة لأول مرة.
وتدخل هذه العملية في إطار تعزيز التنسيق بين الجانبين المغربي والإسباني في مجال تدبير العمل الموسمي بإسبانيا والتحضير لعملية تشغيل العاملات المغربيات، حيث قام وفد مغربي برئاسة الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني، بزيارة إقليم “ويلبا” الاسباني، مؤخرا، وعقد اجتماعا مع مسؤولين إسبان، بحضور المدير العام للهجرة بوزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي وممثلي كتابة الدولة لشؤون الهجرة ومكتب الشغل والهجرة لدى تقسيمية مندوبية الحكومة بإقليم “ويلبا”.
وقد تم تقييم عملية التشغيل برسم الموسم الفلاحي 2018/2019 الذي عرف استفادة 14572 عاملة مغربية، وتدارس سبل تحسين ظروف سفر وعمل وإقامة العاملات الموسميات المغربيات في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بالإقليم،  لاسيما وأن الموسم الفلاحي المقبل من المرتقب أن يعرف تزايدا طفيفا في عدد المستفيدات.
وأوضح البلاغ، أن الجانب الإسباني، وعد بتوصل السلطات المغربية بتراخيص العمل خلال شهر يناير 2020 والالتحاق بمقرات العمل في شهر مارس 2020 بالنسبة للعاملات المرشحات للهجرة لأول مرة. أما بالنسبة للعاملات المعاودات، فقد تم تحديد بداية دجنبر 2020، لتلقي التراخيص على أن تتم عملية المغادرة ابتداء من فبراير 2020.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طانطان.. توقيف خمسة مهربي مخدرات وبحوزتهم أسلحة “البوليساريو”

اعتقلت عناصر فرقة الشرطة القضائية ...