الرئيسية / فن وثقافة / عبيابة.. حضور المغرب في المعرض الدولي لكتاب الشباب بكوناكري يضيف صفحة جديدة إلى العلاقات المغربية الإفريقية

عبيابة.. حضور المغرب في المعرض الدولي لكتاب الشباب بكوناكري يضيف صفحة جديدة إلى العلاقات المغربية الإفريقية

افتتحت، أمس الأربعاء بالعاصمة الغينية، فعاليات الدورة الثالثة للمعرض الدولي لكتاب الشباب بكوناكري، بحضور المغرب كضيف شرف.
وقال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، بالمناسبة، إن مشاركة المملكة في هذه التظاهرة الثقافية تندرج في سياق العلاقات المغربية – الغينية التي تشهد تطورا كبيرا تماشيا مع الآفاق الواسعة التي فتحتها السياسة الإفريقية الجديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأضاف عبيابة أن حضور المغرب في فعاليات هذه الدورة يضيف صفحة جديدة إلى سجل العلاقات المغربية الإفريقية عموما والمغربية – الغينية بشكل خاص، مشيرا إلى أن هذه العلاقات ترتكز على جودة وأهمية الروابط الثقافية، والتي سيتم تعزيزها من خلال الشراكات المهنية التي ستؤثر إيجابيا على التبادلات والتعاون الثنائي في جميع المجالات.
وأشار الوزير إلى أن “مجموعة من الكتب المغربية المعروضة سوف تشكل موضوع هبة لفائدة المؤسسات الغينية من أجل أن يتعرف القارئ الغيني الشاب على الثقافة المغربية من خلال الأعمال الأدبية التي تعكس خصوصية هذه الثقافة وتنوعها، ومايميز أصالتها التاريخية وانفتاحها الحضاري على الآخرين والعالم “.
من جهته، أكد رئيس مصلحة المعارض بمديرية الكتاب التابعة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، عبد الله صديق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش افتتاح هذا المعرض، أنه بالإضافة إلى عرض كتب أربعة دور نشر من المغرب، سيتم تنظيم تظاهرات ثقافية مغربية تستهدف تقديم تجربة المغرب في مجال صناعة كتاب الأطفال والمراهقين.
وأضاف صديق أنه بالموازاة مع هذه التظاهرات، يشمل البرنامج الثقافي، الذي أغناه الجانب المغربي، مشاركة جامعيين متخصصين في أدب الأطفال والشباب.
ويتضمن برنامج هذا الحدث، الذي ينظم حول موضوع “كتب وتربية الأطفال الصغار بغينيا”، بالخصوص، تنظيم معارض وبيع كتب الشباب، وموائد مستديرة، ومقاهي أدبية، وندوات موضوعاتية حول أدب الشباب، وأنشطة مختلفة.
وسيتم خلال هذه التظاهرة الثقافية، التي تتواصل إلى غاية 9 نونبر الجاري، تنظيم مسابقات القراءة لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية.
وحضر حفل افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي لكتاب الشباب بكوناكري السفير المغربي في غينيا إدريس اسباعين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طانطان.. توقيف خمسة مهربي مخدرات وبحوزتهم أسلحة “البوليساريو”

اعتقلت عناصر فرقة الشرطة القضائية ...