الرئيسية / إعلام وتلفزيون / أقل من 15 بالمائة من المغاربة يستخدمون الأنترنت بمهارة عالية والفجوة تتسع بين الجنسين

أقل من 15 بالمائة من المغاربة يستخدمون الأنترنت بمهارة عالية والفجوة تتسع بين الجنسين

رسالة 24 ـ حميد إعزوزن//

كشف تقرير “قياس التنمية الرقمية”، صدر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، عن اتساع الفجوة الرقمية بين الجنسين خاصة على صعيد استخدام الانترنت والتكنولوجيا الرقمية، في العديد من دول العالم من بينها المغرب.
وحسب التقرير، الذي صدر تحت عنوان”قياس التنمية الرقمية: حقائق وأرقام 2019″، فإنه من ضمن 85 دولة قدمت بيانات عن امتلاك الهواتف المحمولة، يصل عدد البلدان التي تفوق فيها نسبة امتلاك الرجال للهواتف المحمولة نسبة النساء، 61 دولة، من بينها المغرب، حيث تبلغ هذه الفجوة حوالي 10 بالمائة، ومن ضمن 24 دولة متبقية هناك مساواة بين الجنسين في امتلاك الهواتف المحمولة، أو أن عدد النساء اللواتي يمتلكن هواتف محمولة يفوق عدد الرجال.
وكشف التقرير، الذي تناول البيانات الهامة الخاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 167 دولة من جميع أنحاء العالم، أن نسبة المغاربة الذين يمتلكون المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل نسخ ملف أو إرسال بريد إلكتروني مع مرفق، تتراوح ما بين 35 و55 بالمائة، بينما تتراوح نسبة الأشخاص ذوي المهارات المتقدمة ما بين 10 و15 بالمائة فقط.
وذكر التقرير ذاته أن نسبة الأشخاص الذين لا يستخدمون الأنترنت بالمغرب تفوق 25 بالمائة، وذلك في الوقت الذي يقدر فيه التقرير أن أكثر من نصف إجمالي عدد سكان العالم من الإناث (52 بالمائة) لم يستخدم الإنترنت بعد، مقارنة بنسبة 42 بالمائة من جميع الرجال، وإجمالا، تبلغ نسبة جميع النساء المستخدمات للأنترنت عالميا 48 بالمائة، مقابل 58 بالمائة لجميع الرجال. ويستخدم الإنترنت عدد أكبر من الرجال مقارنة بالنساء في جميع مناطق العالم باستثناء الأمريكتين.
وأظهر تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات نمو استخدام الإنترنت على الصعيد العالمي، حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت الآن 4.1 ملايير نسمة، أي ما يمثل 53.6 من عدد السكان حول العالم، إلا أن التقديرات تشير إلى 3.6 ملايير نسمة ما يزالون غير مرتبطين بالأنترنت، ويعيش أغلبهم في البلدان الأقل نموا، مشيرا إلى أن نسبة الأشخاص المرتبطين بالأنترنت في الدول المتقدمة تبلغ نحو 87 بالمائة، وتحتل أوربا صدارة المناطق ذات النسبة العالية لاستخدام الأنترنت (82.5 بالمائة)، بينما تأتي إفريقيا في مؤخرة قائمة المناطق ذات المستويات المنخفضة (28.2 بالمائة).
إلى ذلك، توقع الاتحاد الدولي للاتصالات أن تستفيد 57 بالمائة من الأسر حول العالم بخدمات الأنترنت ذات النطاق العريض، وألا يتجاوز عدد الأسر التي تمتلك حاسوبا بالمنزل 49.7 بالمائة بين سنتي 2018 و2019.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مطرح النفايات بمديونة.. إتلاف كمية مهمة من المخدرات وبعض الممنوعات المحجوزة

تم اليوم الخميس بالقرب من ...