الرئيسية / سياسة / إسبانيا.. حجز غواصة محملة ب3 أطنان من “الكوكايين”

إسبانيا.. حجز غواصة محملة ب3 أطنان من “الكوكايين”

رسالة 24 – رشيد عبود //

أعلنت السلطات الإسبانية، أول أمس الأحد، عن ضبط غواصة بحرية تحتوي على كمية كبيرة من المخدرات القوية، تقدر بثلاثة أطنان من الكوكايين المركز، (3000 كيلوغرام)، في مياه ساحل شمال غربي البلاد.

وذكرت مصادر بالشرطة، أنه تم القبض على شخصين من طاقم الغواصة ينحدران من الإكوادور، في حين هرب شخص مشتبه به ثالث إلى وجهة غير معلومة، حسب مصادر مقربة من دائرة البحث في العملية، إذ تعتبر العملية هي الاولى من نوعها على الصعيد الأوروبي، بعد حجز القوات الأمريكية لغواصة بدائية محملة بحوالي 5 أطنان من الكوكايين شهر شتنبر 2019، بالمحيط الهادئ، تبلغ قيمتها بسوق المخدرات 165 مليون دولار.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية محلية، أن الغواصة كانت قادمة من كولومبيا، وأن الشرطة الإسبانية تحاول معرفة ما إذا كانت الغواصة قد أبحرت طوال الطريق من أميركا الجنوبية بشحنة​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ ​ المخدرات القياسية المحجوزة، أم غيرت مسارها.

وقالت السلطات الإسبانية، إنها تحاول منذ صباح اليوم الإثنين، نقل الغواصة إلى السطح لمواصلة التحقيقات العلمية والتقنية المنجزة بشأنها.

وأوضحت نفس المصادر، أن الغواصة المتطورة ذات 22 متر، والتي صنعت بغيانا، بتكلفة مالية فاقت 2.5 مليون يورو، كانت تستخدم في تهريب المخدرات من أميركا اللاتينية إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وأنها عملت في ميدان التهريب لسنوات، إذ يعتقد أنها تستطيع أن تقوم على الأقل برحلتين دولتين لتهريب الكوكايين في السنة.

وذكرت المصادر ذاتها، أن الشرطة الإسبانية ضبطت الغواصة أمس الأحد، قبالة ساحل ألدان ببونتيفيدرا، بغاليسيا، شمال غرب إسبانيا، في عملية أمنية كبيرة شاركت فيها فرق خاصة من الشرطة الوطنية الإسبانية، الحرس المدني الإسباني، وعناصر المراقبة الجمركية (DAVA)، الإسبانية، اعتمادا على معلومات استخباراتية دولية دقيقة متوفرة، في إطار التعاون الدولي لمكافحة الاتجار في المخدرات العابرة للقارات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد جودار ينفي مزاعم «منعه من السفر» ويقرر اللجوء إلى القضاء

نفى محمد جودار، نائب رئيس ...