الرئيسية / اقتصاد / المغاربة يستقبلون 2020 بزيادات مهمة في أسعار المحروقات

المغاربة يستقبلون 2020 بزيادات مهمة في أسعار المحروقات

رسالة 24 ـ نورالدين عفير//

فوجئ المستهلك المغربي مباشرة بعد دخول اليوم الأول من السنة الميلادية 2020، بزيادة في أسعار المحروقات بجميع محطات الوقود، حيث ارتفع سعر الغازوال من 9.60 دراهم للتر الواحد، إلى 9.85 دراهم للتر، فيما ارتفع سعر البنزين من 11.15 درهما للتر الواحد، إلى 11.30 درهما للتر، علما بأن المستهلك المغربي يعتبر الزيادة السابقة كانت مرتفعة، الأمر الذي نتجت عنه انعكاسات سلبية على أسعار بعض المواد الأساسية التي عرفت بدورها زيادات مهمة، بحكم ارتباطها بالنقل الطرقي.
وقد اعتبر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، في تصريح خاص بـ «رسالة 24»، أن هذه الزيادة بمثابة “هدية مرة” للمستهلك المغربي و”زيادة حلوة” بالنسبة لأرباب شركات الوقود.
وأوضح بوعزة الخراطي أنه لا يوجد مبرر علمي أو اقتصادي لهذه الزيادة في هذه الفترة بالذات، معتبرا أن الأمر بمثابة ابتزاز تتحمل مسؤوليته الحكومة التي حررت الأسعار وتوارت إلى الخلف، تاركة المستهلكين في مواجهة مباشرة مع شركات المحروقات.
والملاحظ، حسب بوعزة الخراطي، أن الزيادات أقرتها جميع الشركات، مما يبين أن هناك توافقا واتفاقا بين الشركات وهو أمر ممنوع قانونيا حسب قانون حرية الأسعار والمنافسة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لدار البيضاء.. تأجيل ملف مستشار جماعي متابع بانتحال صفة قائد مركز الدرك بدار بوعزة

رسالة 24 ـ مصطفى العلوة// ...