الرئيسية / أخبار / دولية / تقرير أمريكي.. المغرب ضمن قائمة الـ 40 أفضل دولة للعيش في العالم

تقرير أمريكي.. المغرب ضمن قائمة الـ 40 أفضل دولة للعيش في العالم

رسالة 24 ـ حميد إعزوزن//

في تصنيف عالمي جديد لأفضل 73 دولة في سنة 2020، احتل المغرب المرتبة الخامسة عربيا و40 عالميا، في تصنيف التقرير السنوي الذي صدر عن موقع “U.S. News” الأمريكي، بالتعاون مع مدرسة “وارتون” بجامعة “بنسلفانيا” وقاعدة بيانات” BAV” للاستشارات، بناء على استطلاع آراء أزيد من 162 ألف رجل أعمال.
اختيار المغرب في هذا التصنيف، الذي شمل ثماني دول عربية أخرى، جاء بناء على مجموعة من المعايير، بدءا من التأثير الاقتصادي والسلطة إلى المواطنة ونوعية الحياة، وأفضل البلدان للمغامرة والرحلات، وأفضل البلدان من ناحية الأثر الثقافي، والبلدان التي تتمتع بأعرق تاريخ، وأكثر البلدان قوة، وأفضل البلدان من حيث نوعية الحياة، وأفضل البلدان للنساء، وأفضل البلدان للأطفال، وأفضل البلدان التي يمكنك الاستثمار فيها، وغيرها من المعايير.
وحسب التقرير، فقد احتل المغرب المرتبة 31 عالميا في المؤشر الخاص بأفضل البلدان للمغامرة، والمرتبة 64 عالميا في المواطنة، والمركز 36 عالميا في التنوع الثقافي، والمرتبة 58 عالميا في ريادة الأعمال، والمرتبة 17 عالميا في مؤشر أفضل البلدان من حيث التراث، والمرتبة 40 عالميا في الانفتاح على الأعمال، والمرتبة 57 كأقوى اقتصاد في العالم، والمرتبة 50 عالميا من حيث جودة الحياة.
وأشار التقرير إلى أن المغرب عرف منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي، عددا من عمليات الخوصصة والإصلاحات الاقتصادية، “وحاليا يتمتع باقتصاد سوق مفتوح ومتنوع”، مبرزا أن القطاعات الاقتصادية الأهم التي تعد عصب الاقتصاد المغربي هي الفلاحة بدرجة أولى، يليها الفوسفاط، ثم النسيج والملابس، بالإضافة إلى قطاع الاتصالات، والسياحة.
وتطرق التقرير إلى التنوع الثقافي بالمغرب، وعن المدن العريقة التي يزخر بها، من بينها مدينة فاس التي وصفها بـ”أفضل المدن التاريخية في العالم العربي”، كما ذكر مدينة الدار البيضاء وأشار إلى أنها تجمع بين الأنماط المغربية والمعمار الفرنسي خلال فترة الاستعمار.
وعلى الرغم من التقدم الاقتصادي في المغرب، سجل التقرير بالمقابل، ارتفاع معدلات البطالة والفقر والأمية التي مازالت تمس فئات واسعة من المغاربة، كما أن “الجمعيات الحقوقية تشتكي من القيود المستمرة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع”، وفق ما جاء في التقرير.
وحل المغرب في المرتبة الخامسة عربيا كأفضل دولة للعيش، بينما تصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة، حيث جاءت في المرتبة 22 عالميا، متبوعة بقطر (30 عالميا)، ثم السعودية (31 عالميا)، ومصر (36 عالميا)، وجاءت الأردن، بعد المغرب، في المرتبة السادسة عربيا (64عالميا)، تلتها تونس (69 عالميا)، وعمان (71 عالميا)، بينما تذيلت لبنان الترتيب العربي والعالمي، حيث جاءت في المرتبة 73عالميا.
أما على المستوى العالمي، فكانت المراكز الخمسة الأولى من نصيب سويسرا، وكندا واليابان، تلتها كل من ألمانيا، وأستراليا، والمملكة المتحدة، أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد احتلت المركز السابع، متقدمة على كل من السويد وهولندا والنرويج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تصريح حميد البحري نائب والي الأمن بالدار البيضاء خلال ندوة “الحصيلة الأمنية بعيون إعلامية”

رسالة24- زينب أمشاط // نظمت ...