الرئيسية / فن وثقافة / عبيابة.. الدورة 26 لمعرض الكتاب تتميز باستقبالها موريتانيا كضيف شرف

عبيابة.. الدورة 26 لمعرض الكتاب تتميز باستقبالها موريتانيا كضيف شرف

الرباط / زينب الدليمي//

أعلن الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال ندوة صحفية مخصصة لعرض برنامج الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب اليوم  الجمعة بالرباط، أن المعرض سيعرف مشاركة 703 من العارضين منهم 267 عارضا مباشرا، و436 عارضا غير مباشر من المغرب وباقي دول العالم، ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان تغطي مجمل حقول المعرفة.
وأكد عبيابة أن هذه الدورة ستتميز باستقبالها للجمهورية الإسلامية الموريتانية كضيف شرف، تعزيزا للعلاقات الثقافية التي ظلت تربط نساء ورجال الثقافة والفكر بالبلدين، كما أنه تقرر أن يكون هناك تكريما جهويا، حيث ستشارك كل جهة برجلين وامرأة من المثقفين والمبدعين في لحظة متميزة تكرس لثقافة الاعتراف ممن أعطوا وأبدعوا ومنحوا الشيء الكثير للثقافة المغربية.
وأشار وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى أن البرنامج الثقافي لهذه الدورة سيعرف مساهمة عدد من المبدعين والكتاب والباحثين، فضلا عن المهنيين في مختلف أصناف الفكر والإبداع، وأن فعاليات المعرض في دورته هذه السنة ستشهد مشاركة ما مجموعه 380 متدخلا في مختلف الندوات والليالي الشعرية واللقاءات وتقديم الإصدارات الجديدة، وسيتوج برنامج هذه الدورة، يضيف الوزير، بحفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة وحفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة .
وفي السياق نفسه، أشار محمد مولود ولد محمد سالم، القائم بالأعمال في السفارة الموريتانية بالمغرب، إلى أن تواجد موريتانيا كضيف شرف للدورة 26 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، في تظاهرة ثقافية كبيرة بالمغرب يعكس حجم العلاقات التاريخية والقوية التي تربط بين البلدين الشقيقين والصديقين.
وأضاف محمد مولود أن الحضور الموريتاني في المعرض سيعرف مشاركة وفد رفيع المستوى، من رسميين وشعراء وكتاب وناشرين وسيكون البرنامج الموريتاني غني وشامل ومتعدد يتضمن مؤلفات وإصدارات عدد من المفكرين والأدباء والمثقفين الموريتانيين.
وتهدف الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 16 فبراير 2020، إلى تعزيز الرصيد الكمي والنوعي لهذا الموعد الدولي الهام، كما تسعى الوزارة الوصية على قطاع الثقافة وكافة المشاركين، إلى الارتقاء بهذا الملتقى الثقافي والفكري والإبداعي إلى مصاف التظاهرات الإشعاعية اللائقة بالمكانة الثقافية للمغرب على الصعيد الدولي .
وإلى جانب الأنشطة الفكرية، أعلنت إدارة المعرض عن تخصيص برنامج خاص بالأطفال في فضاءين مختلفين طيلة أيام المعرض، بحضور 63 مشاركا في 79 نشاطا خاصا بهذه الفئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذه خطة الجمارك لتحويل سبتة ومليلية إلى ممرات شبيهة ب “المطار”

رسالة24 – رشيد عبود // ...