الرئيسية / صحة / تطبيق “وقايتنا” لتتبع “كورونا” يتخطى مليون مستخدم في أقل من أسبوع

تطبيق “وقايتنا” لتتبع “كورونا” يتخطى مليون مستخدم في أقل من أسبوع

رسالة 24- عبد الحق العضيمي //

بعد أيام قليلة من إطلاقه بشكل رسمي، تجاوز التطبيق الهاتفي “وقايتنا” للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس “كورونا” المستجد، “مليون تحميل”، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة، اليوم السبت.

وذكَّرت الوزارة في بلاغ لها، توصلت “رسالة 24” بنسخة منه، أن هذا التطبيق الجديد سيساعد على “الإشعار والتكفل السريع بالأشخاص الذين تعرضوا لمخالطة أشخاص تأكدت إصابتهم بمرض كوفيد-19″، إضافة إلى “الحد من تنقل الفيروس”.

كما يعتبر هذا التطبيق، يضيف البلاغ، “وسيلة إضافية للمساعدة في ضمان الرفع التدريجي لتدابير الحجر الصحي، مشيرا إلى أن إنجازه
يندرج ضمن “مبدأ الاحترام الصارم للمعطيات ذات الطابع الشخصي، وعدم الكشف عن هوية الحالات التي تم الإعلان عن إيجابيتها، ولا عن الأشخاص المخالطين.”

كما جددت الوزارة التذكير بأن هذا التطبيق، متاح للتحميل عبر الموقع الالكتروني “وقايتنا.ما”، وكذا على متجري “غوغل بلاي” و”آب سطور” للتطبيقات الهاتفية.

وحسب بلاغ سابق للوزارة نفسها ، فإن تطبيق “وقايتنا” الذي تم إطلاقه يوم الاثنين الماضي “يعتمد على استخدام تقنية البلوثوت، ويُستعمَل على أساس طوْعِيٍّ محض”.

وتابعت الوزارة أن هذا التطبيق سيقوم ب”إشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19 في غضون 21 يوما التي تلت هذه المخالطة” حيث “ستقوم فرق وزارة الصحة بتقييم خطر التعرض للإصابة، ومن ثم التواصل مع الأشخاص المخالطين إذا دعت الضرورة ذلك”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق، تم “إنجازه في إطار شراكة بين كل من وزارة الصحة ووزارة الداخلية، وبتعاون مع وكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ومساهمة تطوعية ومجانية من طرف الشركات المغربية الخبيرة في هذا المجال، كما تم اعتماده من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالإضافة إلى أن شيفرته المصدرية مفتوحة المصدر.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العرائش.. تفكيك شبكة للاتجار بالبشر

رسالة 24 – رشيد عبود ...