الرئيسية / إعلام وتلفزيون / مكافحة الأخبار الزائفة.. «غوغل» تحذف جميع تطبيقات فيروس كورونا

مكافحة الأخبار الزائفة.. «غوغل» تحذف جميع تطبيقات فيروس كورونا

قررت الشركة الأمريكية العملاقة (غوغل)، في إطار مكافحة الأخبار الزائفة، حذف كل التطبيقات المرتبطة بفيروس كورونا من متجرها (بلاي ستور).
ومنذ الأسبوع الماضي، اتخذت الشركة الأمريكية الخيار الجذري المتمثل في الترويج حصرا للخطاب الرسمي، بإبقائها فقط على التطبيقات الواردة من منظمات من قبيل منظمة الصحة العالمية أو الصليب الأحمر.
وهكذا، حين يبحث الآن مستخدم عن كلمة “فيروس كورونا” أو “كوفيد-19” على شريط البحث في متجر (بلاي ستور) على الهواتف الذكية التابعة لنظام (أندرويد)، لا يتم عرض أي اقتراح باستثناء بعض التطبيقات المصادق عليها من قبل مؤسسات رسمية.
أما التطبيقات الأخرى، فقد اختفت تماما من (بلاي ستور)، وبالتالي فإن هذا الإجراء يجعل تحميلها مستحيلا ويوجه ضربة قاسية لعشرات المطورين.
ويكتسي هذا الحظر مرارة أشد بالنظر إلى أن أسباب الحظر غامضة. فالتطبيقات المحذوفة تقدم محتويات أو برامج مرتبطة بالجائحة، وهو أمر بديهي، مبدئيا، في السياق الحالي.
وقد أثارت هذه المسألة ضجة داخل مجتمع المطورين. وتفاعلا مع هذا النقاش، أعلن مدير نظام (أندرويد)، هيروشي لوكهيمر، في تغريدة على (تويتر) أن شركته بصدد إجراء بعض التعديلات على تدابيرها المتخذة لمكافحة الأخبار المضللة.
وبغض النظر عن الضرر الذي قد يتسبب فيه هذا القرار، فإن مسألة الرقابة أضحت حديث الساعة. فما السلطة التي تمتلكها الشركة لحذف هذه التطبيقات؟ خاصة وأن محرك بحث (غوغل) يتغذى من الأخبار المرتبطة بكوفيد-19 لتحسين مداخيله.
ويأتي حذف (غوغل) لهذه التطبيقات بعد القرار الذي اتخذه (تويتر) بتثبيت إشعارات وتحذيرات على التغريدات التي تحتوي على معلومات خاطئة أو مضللة أو مثيرة للجدل بشأن فيروس كورونا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أصيلة.. الدرك البحري يعتقل “بيكو” زعيم شبكة الإتجار بالبشر

رسالة24 – رشيد عبود // ...