الرئيسية / صحة / “كورونا”.. منحى الوفيات في تصاعد ووجهتا طنجة والبيضاء تواصلان “تفريخ” الإصابات

“كورونا”.. منحى الوفيات في تصاعد ووجهتا طنجة والبيضاء تواصلان “تفريخ” الإصابات

رسالة24- عبد الحق العضيمي //

واصل عدد حالات الوفاة المسجلة في المغرب، جراء فيروس “كورونا” المستجد منحاه التصاعدي، حيث أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، تسجيل “7 حالات” وفاة جديدة، خلال ال24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 299 حالة، منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بالفيروس في ال2 من مارس الماضي.

وقالت الوزارة على لسان منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، معاد المرابط، خلال التصريح الصحفي اليومي حول مستجدات الوضعية الوبائية بالمغرب، إن “الوفيات الجديدة، توزعت بين 5 حالات في طنجة وحالة واحدة في كل من مدينتي وزان ومكناس”.

وبخصوص الإصابات الجديدة، كشف المرابط ضمن التصريح الصحفي ذاته عن تسجيل “570 حالة” إصابة مؤكدة جديدة بـ”كوفيد-19″ بين الساعة السادسة من مساء أمس الخميس والساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة، لترتفع الحصيلة الإجمالية للاصابات إلى “18 ألف و834 إصابة”.

وتوزعت الإصابات الجديدة، يضيف المرابط، على 10 جهات بالمملكة، موردا أن جهة طنجة- تطوان -الحسيمة، تصدرت القائمة ب “207 حالات”، منها 199 حالة بمدينة طنجة، و4 حالات بإقليم الفحص أنجرة، وحالتان بمدينة تطوان، وحالة واحدة بكل من إقليمي الحسيمة والمضيق الفنيدق، تليها جهة الدار البيضاء -سطات ب” 206 حالات”، منها 120 إصابة ببرشيد، و83 بالدار البيضاء الكبرى، و3 حالات بسطات، متبوعة بجهة فاس- مكناس، ب “80 حالة”، منها 70 إصابة بفاس و10 بمكناس، ثم جهة الرباط -سلا- القنيطرة ب “24 حالة”، 17 منها في سيدي قاسم، وحالتين في كل من القنيطرة وتمارة، وحالة واحدة في كل من سيدي سليمان وسلا والرباط.

وبحسب المصدر ذاته، فقد عرفت جهة مراكش -آسفي، تسجيل 14 حالة إصابة جديدة، منها 14 بمدينة مراكش و5 حالات بقلعة سراغنة وحالة واحدة في كل من آسفي والحوز، في حين تأكد إصابة” 23 شخصا” بالجهة الشرقية، بينهم 21 شخصا بإقليم جرادة وإصابة واحدة في كل من الدريوش والناظور.

المصدر نفسه، كشف كذلك عن تسجيل “5 حالات” جديدة في جهة الداخلة- وادي الذهب، كلها بمدينة الداخلة، وحالتان في جهة درعة تافيلالت، رصدت بإقليم ميدلت، وحالة واحدة في جهة سوس- ماسة، وتحديدا باقليم اشتوكة آيت باها، وحالة واحدة بجهة العيون- الساقية الحمراء، جرى اكتشافها بمدينة العيون.

وبالنسبة لحالات الشفاء، فقالت الوزارة على لسان المرابط، إنه تم خلال الفترة الزمنية المذكورة، التأكد من “228 حالة” شفاء جديدة، لترتفع الحصيلة الإجمالية للمتعافين إلى “16 ألفا و 100 متعاف”. في حين تم استبعاد “19 ألفا و211 حالة” كان يشتبه في إصابتها بمرض “كوفيد -19″، بعدما جاءت تحاليلها المخبرية سلبية، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة منذ تفشي الفيروس بالمغرب إلى “مليون و86 ألفا و437 حالة”.

من جانب آخر، توقف المرابط عند الحالات الحرجة والخطيرة التي تتلقى العلاج بأقسام الإنعاش ووحدات العناية المركزة، معلنا عن ارتفاع عددها إلى “46 حالة”، موزعة على جهة الدار البيضاء -سطات ب” 20 حالة” ضمنها 4 حالات تحت التنفس الاصطناعي، وجهة مراكش -آسفي ب”15 حالة” بينها حالتان تحت التنفس الاصطناعي، وجهة طنجة -تطوان- الحسيمة ب”5 حالات” ضمنها حالة تحت التنفس الاصطناعي، وجهة فاس- مكناس ب”4 حالات”، وجهة الرباط -سلا -القنيطرة بحالتين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيديو.. انهيار منزل بحي المسعودية بالدار البيضاء

رسالة 24- تصوير : عبد ...