الرئيسية / أخبار / جهوية / طنجة.. هذه مخرجات لقاء الولاية للعودة إلى التعليم الحضوري

طنجة.. هذه مخرجات لقاء الولاية للعودة إلى التعليم الحضوري

رسالة24 – رشيد عبود //

نصت مخرجات اللقاء الموسع الذي انعقد أول أمس الإثنين، بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، بطنجة، بحضور السلطات الإقليمية وممثلين عن جمعيات أمهات وآباء وأولياء أمور تلاميذ المؤسسات التعليمية بمدينة طنجة، على أنه ولإنجاح الدخول المدرسي، وحتى تستمر المؤسسات في تقديم الدروس الحضورية، وحماية لصحة الأطر التربوية والإدارية، وكذا التلاميذ والآباء، يتوجب على الجميع​ التعاون والمساعدة في تحقيق هذا الهدف النبيل كل من موقعه آباء ،أساتذة، أطر إدارية، وذلك من خلال وجوب ارتداء التلاميذ للكمامة خاصة وباقي المتدخلين عامة.

كما ينص البروتوكول على منع على التلاميذ المرضى بأي نوع من المرض الإلتحاق بالمؤسسات و المكوث في بيوتهم إلى أن يشفوا، بحيث لا توجد فترة الإستراحة للتلاميذ سواء الصباحية أو المسائية، لتجنب التجمعات وتوفير التباعد الجسدي.

وأكدت مخرجات الاجتماع ذاتها، على أنه لا يحق للتلميذ أن يتواجد بالمؤسسة، إلا إذا كانت له حصة دراسية فعلية حسب فوجه، مشددة على أن أي مؤسسة تعليمية ظهرت فيها أكثر من حالتين للوباء ستغلق على الفور، وستخضع للحجر الصحي لمدة 14 يوما.

ونصت التدابير الاحترازية المفروضة بالمؤسسات التعليمية للوقاية من فيروس كورونا المستجد أيضا، على إخضاع جميع الأطر الإدارية والتربوية للتحاليل المخبرية المتعلقة بالكشف عن الوباء مجانا، مع ضرورة توفر المؤسسة على التشوير المناسب والملصقات الضرورية التي تحث على احترام التدابير والإجراءات الوقائية، كعدم التصافح وارتداء الكمامة الطبية وغسل اليدين وغيرها من الإجراءات الوقائية الأخرى المعتمدة والموصى بها من قبل السلطات المحلية والصحية المعنية.

ودعت مخرجات اجتماع السلطات الإقليمية ولجنة اليقظة الوبائية نفسها، أعضاء جمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ، المساعدة والتعاون والمساهمة في توعية الآباء والتلاميذ لإحترام التدابير الوقائية المفروضة.

من جهة ثانية، أوضح البلاغ الذي تلى الاجتماع المذكور، أن مواعيد الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى باكالوريا، ستظل في موعدها الأسبوع القادم، حسب المذكرة، وبالنسبة لثانوية ابن الخطيب التأهيلية التي تقرر اغلاقها احترازيا لمدة 14 يوما، ابتداء من اليوم الإثنين، 21 شتنبر الجاري، بعد تسجيل حالات مؤكدة للاصابة بكوفيد-19، فإن تلامذتها سيتوزعون على مدرستي أنݣاي وأم أيمن القريبين منها.

وفي الختام، حث البلاغ ذاته، جميع المؤسسات التعليمية التي ستفتح أبوابها للتلاميذ اليوم الأربعاء، 23 شتنبر الجاري، استغلال وسائل مواقعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لنشر استعمالات الزمن للتلاميذ وأفواجهم ولوائح أقسامهم، والإجراءات الوقائية، وشرح طرق ولوج التلاميذ إلى المؤسسات تفاديا للتجمعات، والتزاما بالبرتوكول الصحي المعتمد، لتجنب الإصابة بعدوى الجائحة.

وكانت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة، قد أعلنت أول أمس الإثنين، عن إعادة فتح المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية المعنية بالإغلاق، ابتداء من يومه الأربعاء.

وأوضحت المديرية الإقليمية، أنه سيتم اعتماد نمط التعليم الحضوري بالتناوب، وذلك وفق ما تنص على ذلك المذكرة الوزارية رقم 039/20، الصادرة بتاريخ 28 غشت 2020، في شأن مقرر تنظيم الموسم الدراسي 2020/2021، في ظل تفشي جائحة كوفيد-19.

كما أكدت المديرية الإقليمية للتعليم طنجة أصيلة، حرصها الشديد على تأمين الحق في توفير تمدرس جيد، يضمن تكافؤ الفرص بين جميع المتمدرسين والمتمدرسات، في ظروف آمنة تراعي بالدرجة الأولى سلامتهم الصحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخصائي نفسي.. يجب مواكبة الصحة النفسية للمواطن بسبب تداعيات الحجر الصحي

رسالة 24/ ابتسام اعبيبي // ...