الرئيسية / أخبار / مجتمع / شراكة بين جمعية تيبو المغرب وليدك لتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

شراكة بين جمعية تيبو المغرب وليدك لتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

في إطار مسعاها للانفتاح على الابتكار، وقعت ليدك يوم أمس الثلاثاء 22 شتنبر الجاري، على اتفاقية شراكة مع جمعية “تيبو المغرب” من أجل تشجيع قابلية تشغيل شباب بيضاويين يتحدرون من أحياء فقيرة.

وهذه الاتفاقية التي تمتد لأكثر من سنة، تم التوقيع عليها من طرف جان باسكال داريي، مدير عام ليدك، ومحمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لجمعية تيبو المغرب. وتهدف إلى استعمال الرياضة باعتبارها أداة لتمكين و استقلالية وقابلية تشغيل الشباب، والفتيات والنساء في وضعية صعبة. وتتمحور هذه الشراكة حول الشباب وتهم تفعيل برنامج لتنمية قابلية التشغيل من خلال الرياضة عبر التوجيه، التأطير وحضور التظاهرات التي تنظمها جمعية تيبو المغرب.

هذا البرنامج الذي يحمل شعار «مبادرة إنطلاقة» (2021-2022)، هو برنامج يهدف إلى الإدماج المهني من خلال الرياضة لشباب ليسوا طلبة أو عاملين أو متدربين (NEET)، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة ويتحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء.

ويرتكز هذا البرنامج على 3محاور :

  • التكوين بالتناوب واكتساب الكفاءات التقنية والسلوكية،
  • التجربة المهنية في بعض المؤسسات وبرامج التربية بالرياضة وولوج عالم المقاولات،
  • المواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية وورشات تستهدف قابلية تشغيل الشباب.

وبهذا الخصوص، صرح محمد أمين زرياط، رئيس جمعية تيبو قائلا: «جمعيتنا فخورة بإشراك ليدك و متعاونيها مع المستفيدين من برنامج مبادرة انطلاقة، الأول من نوعه بالمغرب الذي يعزز قابلية تشغيل الشباب بواسطة الرياضة. لدينا قناعة كبيرة بقدرة الرياضة على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يعرفها العالم وبلدنا بشكل خاص. وبفضل إشراك متعاوني ليدك، ستتم مواكبة شباب لا يتوفرون على مؤهلات وستكون أمامهم فرصة الانفتاح على العالم المهني، وذلك بتزويدهم بالأدوات والكفاءات الضرورية».

ومن جانبه، أشار جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إلى أن «الابتكار هو إحدى قيم ليدك ويتواجد في صلب غاية وجودنا. و في إطار مسعانا للانفتاح على الابتكار، نسعى إلى زيادة تنمية الابتكار الاجتماعي مع أطرافنا المعنية والمساهمة بالتالي في التنمية الشاملة للمجال الذي تترسخ فيه أنشطتنا من خلال أعمال ملموسة». وأضاف أن «هذه الشراكة تتمثل في دعم مبادرة انطلاقة التي تتمحور حول الابتكار الاجتماعي عبر الرياضة باعتبارها فاعلا في الاندماج الاجتماعي والإدراج السوسيو اقتصادي. يتعلق الأمر بمواكبة شباب متحدرين من أحياء فقيرة، وتقاسم مهاراتنا المعرفية وخبرتنا معهم، وذلك بهدف تحرير طاقاتهم ومؤهلاتهم بغاية ولوج سوق الشغل بواسطة الرياضة».

بفضل دعم والتزام ليدك، سيستفيد 60 شابا وشابة من غير الطلبة والمتدربين والعاملين، من مواكبة ستمكنهم من الحصول على الكفاءات اللازمة لاندماجهم في سوق الشغل بواسطة الرياضة. وسيتيح المفوض له البيضاوي لهؤلاء الشباب إمكانية الاستفادة من كفاءات ومهارات متعاونيه المعرفية. وبالفعل، سيمكنهم تبادل الآراء مع أطر بالمقاولة و عيش تجربة التحدي، والتعاون و تجاوز الذات.

من خلال هذه الشراكة، ستكون ليدك أيضا شريكا في السباق الاجتماعي«Run4Neet» المتوقع تنظيمه يوم 06 دجنبر المقبل، والذي يرمي إلى النهوض بالرياضة باعتبارها فاعلا من أجل راحة العيش داخل المقاولة، وسيعرف مشاركة 1.500 شخص.

عبر هذه الاتفاقية الجديدة، تؤكد ليدك التزامها بالابتكار المستمر لتلبية انتظارات أطرافها المعنية ومواكبة تنمية المجال الترابي لترسخ أنشطتها مع المساهمة في فعالية المقاولة و تطور مهنها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخصائي نفسي.. يجب مواكبة الصحة النفسية للمواطن بسبب تداعيات الحجر الصحي

رسالة 24/ ابتسام اعبيبي // ...