الرئيسية / أخبار / مجتمع / جدل “التداوي بالأعشاب” في الواجهة بعد إقرار إجراء اختبارات على أدوية عشبية

جدل “التداوي بالأعشاب” في الواجهة بعد إقرار إجراء اختبارات على أدوية عشبية

رسالة 24/ ابتسام اعبيبي //

عاد جدل التداوي بالأعشاب من فيروس كورونا المستجد، إلى الواجهة بعد قرار منظمة الصحة العالمية باختبار بعض الأدوية العشبية كعلاج للفيروس، وهذا القرار ولد أراء مؤيدة لهذا القرار وأخرى معارضة له، بدعوى أن الأدوية العشبية يمكن أن تشكل ضررا كبيرا على صحة الإنسان إذا لم يتم استعمالها وفق معايير محددة، في هذا الربورتاج ارتأينا أن تأخذ رأي خبير في  مجال الطب النباتي، وأيضا بوعزة الخراطي رئيس جمعية حماية المستهلك الذي يؤكد أن قرار منظمة الصحة العالمية هو تشهير للتداوي بالأعشاب الطبيعية.

منظمة الصحة تقر اختبارات على أدوية عشبية أفريقية لعلاج كورونا

أقرت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بروتوكولا، ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية أفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى.

وحسب منظمة الصحة العالمية، فقد أثار انتشار كوفيد-19 قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية  لتشجع بشكل واضح، الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات.

من جهة ثانية، تعرض رئيس مدغشقر “أندريه راجولينا” للانتقاد بعد محاولته الترويج لمشروب “كوفيد-اورغانيكس” المستخلص من نبتة الشيح “ارتيميسيا” لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

وأشار بلاغ منظمة الصحة العالمية، أن خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين أفريقيتين أخريين، وافقوا على  “بروتوكول لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع بيانات للتجارب السريرية على الأدوية العشبية.

وأشار البيان، إلى أن المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية تخص مجموعة تصل إلى 3 آلاف شخص للاختبار لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل.

رئيس جمعية حماية المستهلك… منظمة الصحة العالمية فشلت في تدبير جائحة  كورونا

بوعزة الخراطي رئيس جمعية حماية المستهلك

أكد بوعزة الخراطي، أن  جميع المختبرات الدولية الخاصة بصناعة الأدوية تلجأ دائما للمواد الطبيعية لمعالجة الأمراض، ويرى الخراطي أن إقرار منظمة الصحة العالمية لإجراء اختبارات على أدوية عشبية كعلاج محتمل لفيروس كورونا، هو تشهير للتداوي بالأعشاب الطبيعية، وهذا سيفتح المجال “للعشابة” لكي يمارسوا هذه المهنة بعشوائية، ويتحدث هنا الخراطي عن المغرب خصوصا لأن بعض المغاربة يلجئون للتداوي بالأعشاب.

أما فيما يخص التجارب السريرية، فيرى رئيس جمعية حماية المستهلك، أنه لم يظهر بعد أي دواء طبيعي رخص لعلاج فيروس كورونا المستجد، لأنها لازالت في مرحلة التجارب.

وأردف أي شيء يمكن أن يداوي الإنسان فهذا مرحب به لكن يجب أن يخضع للشروط القانونية والصحية ضمانا لصحة الإنسان، وأن تكون في الإطار العلمي وليس الارتجالي والشعوذي.

من جهة ثانية، يرى الخراطي، أن الأدوية التي تعطي فعاليتها أكثر نجد أن مكوناتها طبيعية، وقرار منظمة الصحة العالمية، ما هو إلى فرصة لتوسيع مجال التداوي بالأعشاب، فجميع الدول المتقدمة تعمل أبحاثا مكثفة حول أدوية مضادة لهذا الفيروس وللأمراض أخرى، ولا ينتظرون موافقة منظمة الصحة العالمية. وحسب رأيه يرى الخراطي أن منظمة الصحة العالمية فشلت في تدبير جائحة  كورونا.

الدكتور العلوي منجد محمد دعوة منظمة الصحة العالمية لاختبار الوصفات العشبية الطبية هو تشجيع موجه لمختبرات البحث العلمي

ارتأينا أن نوجه بعض الأسئلة للدكتور العلوي منجد محمد، أستاذ باحث وخبير دولي في علم النبات الطبي والفارماكوكنوزيا”دراسة المواد الفعالة من أصل طبيعي”، الذي كان له تفسير آخر لقرار منظمة الصحة العالمية، وأكد أن هذا القرار ما هو إلى اعتراف ضمني بنجاعة عدد كبير من التراكيب المستخلصة من النباتات الطبية في العلاج والوقاية من عدد كبير من الفيروسات.

بداية دكتور كيف تلقيتم ترخيص منظمة الصحة العالمية لاختبار الأعشاب في علاج كورونا؟

دعوة منظمة الصحة العالمية لاختبار الوصفات العشبية الطبية علميا لعلاج كوفيد 19 ليس وليد الظرفية،  بل هو تشجيع وتحفيز موجه لمختبرات البحث العلمي لتطوير إنتاج الأدوية من هذا النوع واعتراف ضمني  بنجاعة عدد كبير من التراكيب المستخلصة من النباتات الطبية في العلاج والوقاية من عدد كبير من الفيروسات والأمراض الشائعة.

علميا هل للأعشاب قدرة على محاربة الفيروسات؟

أكيد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الدقيقة، أن للأعشاب الطبية نظرا لما تحتويه من مواد فعالة قادرة على محاربة عدد من الفيروسات والوقاية منها وبدون آثار جانبية.

من الناحية العلمية هل التداوي بالأعشاب يمكن أن يحل محل الأدوية المصنعة؟

أصل الصناعة الدوائية أو الصيدلية هو استعمال أو تحويل لمكونات الأعشاب الطبية والتطور الذي عرفته هذه الصناعة باستخدام مكونات مصنعة شبيهة بالمادة الفعالة الطبيعية لم يعطي دائما نتائج ايجابية.

هل فشل العلماء في إيجاد دواء فعال ضد هذا الفيروس؟

لا يمكن أن نحكم بأن العلماء فشلوا في إيجاد لقاح فعال ضد فيروس كوفيد 19 مستجد وتحرير دواء أو لقاح له، يجب أن يمر عبر عدة اختبارات وتجارب مخبرية، وهذا هو السبب الذي أخر ظهوره إلى حد الآن.

أي معاير يجب اعتمادها  لتفادي الآثار السلبية التي قد يحدثها الاستعمال الخاطئ للأعشاب؟

لتفادي الآثار السلبية لاستعمال العشوائي للأعشاب الطبية، هو تناولها بمقدار ما تحتاجه الحالة ولن يأتي ذلك إلا باستشارة أو توجيه من خبير متخصص في هذا المجال، مثل ما هو ممنوع تناول أي دواء بمكونات كيميائية مصنعة دون استشارة أهل الاختصاص.

بعد ظهور فيروس كورونا المستجد بدأت تظهر العديد من الوصفات الطبيعية لمحاربة الفيروس منها تبخير المنزل بعدة أعشاب لتطهير الهواء من الفيروس وغيرها من الأعشاب التي أصبح الإقبال عليها بكثرة عند ظهور الفيروس، في نظرك هل يمكن أن تكون هذه المواد فعالة في محاربة الفيروس من الهواء؟

نعم استعمال بخار بعض الأعشاب الطبية بطريقة علمية بالمنزل تطهر المجال من بعض الفيروسات خاصة الموسمية، وهذا ثابت علميا ويدخل في علم Aromatherapie  أو العلاج بالزيوت الطيارة والتي تعد من المواد الفعالة بالنباتات الطبية والعطرية، مثلا الاوكالبتوس.

حذرت منظمة الصحة العالمية سابقا من “التداوي بالأعشاب” لكنها الآن أقرت بروتوكولا ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا، هل هذا القرار يظهر أن الاختبارات التي تقام فشلت ولم تظهر أي نتيجة؟

أولا OMSحذرت  من التداوي بالأعشاب بطريقة عشوائية، وفي ظل ظروف هذه الجائحة قامت OMSبتشجيع كل بروتوكولات البحث والاختبار للأدوية واللقاحات بجميع أنواعها بما فيها  المستخلصة من الأعشاب الطبية، طبعا بمراعاة المعايير العلمية المتبعة ،ولا يمكن نعت ذلك بفشل اختبارات البحث العلمي بل هذا راجع إلى ظهور تركيبة جديدة لهذا الفيروس أي كوفيد 19، الذي لم يكن  معروفا من قبل لدى المختبرات والعلماء الباحثين ، والراجح حسب رأيي الخاص أن تركيبة هذا الفيروس المستجد تم إنتاجها مخبريا لهدف استعمالها كسلاح بيولوجي ضمن ما يصطلح عليه بالحرب البيولوجية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخصائي نفسي.. يجب مواكبة الصحة النفسية للمواطن بسبب تداعيات الحجر الصحي

رسالة 24/ ابتسام اعبيبي // ...