الرئيسية / صحة / عبد السلام الإدريسي البوزيدي: المصابون بكورونا يكتسبون ذاكرة مناعية

عبد السلام الإدريسي البوزيدي: المصابون بكورونا يكتسبون ذاكرة مناعية

 رسالة 24- ابتسام اعبيبي //

أكد البروفيسور عبد السلام الإدريسي البوزيدي، أستاذ باحث بالمدينة الجامعية بنيويورك الأمريكية، رئيس قسم البيولوجيا وقسم علم الأعصاب، أن فيروس كورونا المستجد أدى إلى إصابة 19 مليون شخص، ووفاة أزيد من 70 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، منذ بداية شهر غشت الماضي، و قد تسبب عدوى فيروس كورونا المستجد عند الأشخاص من عدم ظهور أعراض إلى أعراض تؤدي إلى القتل عند شخص آخر، و لكن أغلبية الناس تصاب بأعراض جد خفيفة لا تتطلب الولوج إلى المستشفى،  و بالتالي فأعراض  الفيروس تختلف من شخص لآخر، يضيف البروفيسور،أن جهاز المناعة هو المسؤول الأول عن كيفية ظهور أعراض الفيروس في جسم المصاب، وأيضا سن المصاب وهل مصاب بأمراض مزمنة؟

وأشار المتحدث ذاته، أن الأشخاص المصابون بالفيروس يكتسبون ذاكرة مناعية، ودورها حماية الجسم من عدوى مقبلة لفيروسات أخرى، زيادة على ذلك تقوم بمنع تنقل الفيروس بين الناس وبالتالي تعزز مناعة القطيع في المجتمع.

وأردف البروفيسور، أن جهاز المناعة يتجاوب مع فيروس كورونا المستجد، وأيضا مع فيروسات أخرى، بعدما يغزى الفيروس على خلايا الإنسان يؤدي إلى استجابة جهاز المناعة بواسطة الجهاز المناعي التكيفي، و هذه الاستجابة تتم عبر خلايا تدعىB.T، وهذه الخلايا تتجاوب مع معظم الالتهابات الفيروسية الحادة، ولها “مستضضات” ومستقبلات فيروسية،وهذا يؤدي إلى السيطرة على العدوى.

يضيف المتحدث ذاته أنه بعد شفاء الجسم من الفيروس ينتج عن ذلك موت 90٪ من الخلايا الفيروسية، وهذه الخلايا تدعى “خلايا ذاكرة العمر” إذ تعطي ذاكرة مناعية للمدى الطويل، ولها دور الجنود وقت الحرب، ويكونون دائما على استعداد لتصدي لأي فيروس، لأن لهم استجابة أولية جعلتهم على حذر من رجوع الفيروس، والأهم من ذلك أن الاستجابة الثانية لها قوة أكبر من الاستجابة الأولى مما يجعلها تهزم الفيروس بسرعة كبيرة.

وأشار البوزيدي، يعتبر هذا الفيروس  ضيفا جديدا، وجهاز المناعي لا يعلم كم من الوقت سيتصدى له، وكيف سيقاومه” لكن هناك دراسات أكدت أن أعراض الفيروس تظهر بسرعة.

وللتصدي لهذا الفيروس المستجد، يوصي البروفيسور ذاته على جميع الناس توخي الحذر من حمل الفيروس مرة ثانية، لكن بعد التحاليل الخاطئة التي جعلت كل المرضى مصابين، يمكن القول أنهم معرضون لفيروسات غير كوفيد 19.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طيب حمضي: اللقاحات ضد كوفيد 19 وجدت في زمن قياسي بفضل تظافر عدة عوامل

رسالة24- ابتسام اعبيبي // يؤكد ...