الرئيسية / أخبار / جهوية / الحسيمة.. الأمطار والثلوج تعزل عدة دواوير بالريف الأوسط

الحسيمة.. الأمطار والثلوج تعزل عدة دواوير بالريف الأوسط

رسالة24 – رشيد عبود //

تسببت الأمطار الغزيرة التي تتهاطل على مختلف مناطق إقليم الحسيمة منذ بداية الأسبوع المنصرم، في سيول جارفة عزلت مجموعة من الدواوير عن محيطها، خصوصا دواوير بني عيسي ودوار بني احمد ودوار المخزن، التابعة لجماعة عبد الغاية السواحل، بعد أن قطعت هذه الأمطار الاستثنائية الطرق والمسالك على تلك الدواوير.

ويعيش سكان بعض دواوير الجماعة الترابية عبد الغاية السواحل ونواحيها عزلة تامة بسبب ارتفاع منسوب مياه واد ورغة التي غمرت القنطرة الرابطة بين هذه الدواوير وباقي المناطق التي يعيش فيها أكثر من 5000 نسمة، بسبب الأمطار التي تعرفها المنطقة.

وأمام هذا الوضع اضطرت عدد من المؤسسات التعليمية إلى إغلاق أبوابها وتعليق الدراسة بها احترازيا، بعد تعذر التحاق التلاميذ بفصولهم الدراسية، اثر السيول الجارفة التي غمرت مجاري المياه.

من جهتها، غطت الثلوج معظم المراكز القروية والشبه حضرية بالريف الأوسط على غرار إساكن، ثلاثاء كتامة، بني بونصار، بني ابشير ، تيزي تشن ، شقران، وبني عمارت وغيرها من المراكز خاصة التي يفوق ارتفاعها 1000 متر عن سطح البحر .

وبسبب التساقطات الثلجية الكثيفة التي عرفتها منطقة إساݣن، فقد وجدت عدة دواوير نفسها محاصرة بالثلوج، كما أعلنت المقاطع الطرقية الرابطة بين شفشاون وإساݣن عبر باب برد، والرابطة بين تارجيست وتاونات عبر كتامة، نهاية الأسبوع الجاري، شبه مغلقة.

وبلغة الأرقام – حسب مصادر محلية – فقد وصل سمك التساقطات الثلجية بجبال الريف، 60 سم بجبل الأرز بني بونصار وقمة جبل تدغين، وبقريتي تمديت وأزيلا 30سم، وبمنتزه تيزي فري 20 سم، حيث لا زالت التساقطات الثلجية مستمرة في النزول منذ ليلة الجمعة الماضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برشيد.. توقيف شخصين وبحوزتهما كمية مهمة من المخدرات

رسالة 24- مصطفى العلوة // ...