الرئيسية / صحة / لقاح “أسترازينيكا” يوفر حماية بنسبة 76% بعد 22 يوما من الجرعة الأولى

لقاح “أسترازينيكا” يوفر حماية بنسبة 76% بعد 22 يوما من الجرعة الأولى

أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، يوفر حماية بنسبة76 بالمئة بعد 22 يوما من تلقي الشخص الجرعة  الأولى.

الدراسة البريطانية بتلقي الجرعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا” بعد 3 أشهر من الأولى، وعمدت فرنسا على استخدام لقاح “استرازينيكا” على من هم دون الـ65 عام، فيما كما أعلن وزير الصحة الألماني، أن حكومته لن تعطي الأولوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما لتلقي لقاح أسترازينيكا ضد كورونا، وذلك طبقاً لمشورة خبرائها الذين يشككون في فعاليته لدى هذه الفئة العمرية.

وفي السياق ذاته أوصت هيئة اللقاحات الألمانية،  بعدم التصريح لهذا اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، وفي هذا الصدد يشير الخبراء إلى الافتقار لبيانات كافية للبت في فعالية لقاح أسترازينيكا لدى كبار السن.

واتخذوا وجهة تعارض وجهة وكالة الأدوية الأوروبية التي وافقت، الجمعة، على استخدامه في الاتحاد الأوروبي لمن تتجاوز أعمارهم 18 عاما، من دون تحديد سقف عمري.

وأكد وزير الصحة الألماني أن لقاح المختبر البريطاني يمكن استخدامه كأولوية لتحصين الشباب، خصوصا مقدمي الرعاية الصحية.

وأشارت الدراسة أن اللقاح الذي طورته أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد يعد ثالث لقاح ضد كورونا يتاح لوكالة الأدوية الأوروبية استخدامه، بعد لقاحي “فايزر” و”بايونتيك” وموديرنا.

وفي السياق ذاته، أجازت الوكالة الإيطالية للأدوية، استخدام لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد19 لجميع الراشدين، لكنها أوصت ببدائل بالنسبة إلى من يتجاوزوا 55 عاما، وقالت إنها “تجيز لقاح استرازينيكا للوقاية من مرض كوفيد-19 لدى من تجاوزوا 18 عاما انسجاماً مع توصية الوكالة الأوروبية للأدوية، لكنها لاحظت درجة من الغموض في ما يتعلق بفاعليته لدى من تجاوزوا 55 عاما، وبناء عليه، أوصت باستخدام مفضل للقاح استرازينيكا للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما في انتظار مزيد من المعطيات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادي قضاة المغرب يفتح الباب لتلقي طلبات مؤزارة “قضاة الرأي”

رسالة24 – رشيد عبود // ...