الرئيسية / أخبار / جهوية / أصيلة.. جمعية البحارة وأرباب القوارب تطالب بإعادة النظر في تصميم الميناء

أصيلة.. جمعية البحارة وأرباب القوارب تطالب بإعادة النظر في تصميم الميناء

رسالة24 – رشيد عبود //

أفاد بلاغ لجمعية البحارة وأرباب قوارب الصيد البحري التقليدي بأصيلة، توصل موقع “رسالة 24” بنسخة منه، أنه وعلى إثر انقلاب قارب للصيد التقليدي، أول أمس الأربعاء، بمدخل ميناء الصيد بأصيلة، الأمر الذي أدى إلى تحطمه بشكل كامل، وضياع معداته البحرية، دون تسجيل، أي خسائر بشرية في الأرواح، بعدما تم إنقاذ جميع البحارة الذين يعملون على ظهره من طرف زملائهم البحارة الذين هبوا متطوعين لنجدتهم، فإن الجمعية تطالب الجهات المعنية بفتح تحقيق في الواقعة لتحديد المسؤوليات، والتدخل لضمان سلامة البحارة وممتلكاتهم ومراكبهم من خطر تكرار هذه الحوادث الكاريثية، حيث توالى وقوع مثل هذه الحوادث منذ إنجاز التصميم الحالي للميناء، ومنها على سبيل الذكر لا الحصر، حادثة انقلاب قارب يوم 20 شتنبر الماضي، وجنوح برݣاصة تابعة للشركة المكلفة بإنجاز مشروع إعادة تهيئة الميناء، إلى الشاطئ، يوم 3 نونبر الماضي.

وأوضح البلاغ ذاته، أن الجمعية سبق لها وأن عبرت بالطرق القانونية عن معارضتها للمشروع خلال جميع الاجتماعات الرسمية المنعقدة مع المعنيين بالأمر، كما عبرت عن هذا الرفض المعلل عبر مراسلات للجهات المختصة، وفي مقدمتها الديوان الملكي.

وشدد البلاغ نفسه، عن استعداد الجمعية لمساندة ودعم صاحب القارب والبحارة العاملين على متنه ماديا ومعنويا وقانونيا، بما في ذلك مقاضاة مكتب الدراسات الذي أنجز التصميم الذي وصفه البلاغ بالكارثي.

واستنكر البلاغ، عدم الأخذ بمقترحات ومطالب الجمعية الموضوعية وملاحظاتها التقنية بخصوص نقائص وعيوب التصميم، محملا المسؤولية للسلطات الساهرة على تسيير المرفق العام التي يتوجب عليها إعادة النظر فيه لتفادي المزيد من الحوادث.

وأكد البلاغ، أن الجمعية تعتبر المشروع الذي كلف الدولة 22 مليار، تبذير للمال العام، وضربا القوات اليومي للبحار، بعدما تسبب في تقليص عدد رحلات الصيد بشكل كبير منذ انجاز هذا التصميم.

وخلص بلاغ جمعية البحارة وأرباب قوارب الصيد البحري التقليدي، إلى المطالبة بتوفير مركز خاص للانقاذ بهذا المرفأ، علما مع يتم اقتطاع نسبة مئوية من مبيعات السمك لتسييره، رغم أنه غير موجود على أرض الواقع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادي قضاة المغرب يفتح الباب لتلقي طلبات مؤزارة “قضاة الرأي”

رسالة24 – رشيد عبود // ...