آخر أخبارفن وثقافة

تعزيز التعاون العلمي بين المغرب وهنغاريا في المجال الطبي

شارك وفد من الجمعية المغربية لزراعة وتجميل الأسنان، في الفترة من 13 إلى 15 شتنبر الجاري ببودابست، في ندوة تكوينية نظمها “معهد أوربان”.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب في بودابست أن هذه المشاركة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين المملكة وهنغاريا في المجال الطبي والعلمي.

وأوضح أن هذا التكوين مكن الوفد المغربي، الذي ضم نحو 30 مشاركا، من تقوية قدرات أعضائه والاستفادة من خبرة البروفيسور الهنغاري الشهير استفان أوربان ومن أحدث الممارسات والتجارب في مجال زراعة الأسنان، وتقنيات تجديد العظام.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التكوين يشكل خطوة أولى لتعزيز التعاون بين الجمعية المغربية لزراعة وتجميل الأسنان و”معهد أوربان”.

وفي هذا السياق، ستنظم دورة تكوينية ثانية في فبراير المقبل داخل نفس المعهد لفائدة أعضاء آخرين من هذه الجمعية العلمية غير الربحية، التي تضم المئات من جراحي الأسنان المغاربة والمغاربيين والأفارقة، والتي تنظم أنشطة علمية وتكوينات في مجال طب الأسنان على المستويين الوطني والدولي.

وفي ختام هذا التكوين، التقى أعضاء الوفد بسفيرة المغرب بهنغاريا السيدة كريمة القباج. وتم خلال هذا اللقاء تبادل الآراء حول جودة العلاقات بين المغرب وهنغاريا والتعاون الممتاز القائم بين البلدين، والذي ما فتئ يتعزز ليشمل مختلف المجالات، بما في ذلك التكوين والبحث العلمي.

وبهذه المناسبة، جددت السيدة القباج استعداد سفارة المملكة في هنغاريا لمواصلة العمل من أجل التقارب بين البلدين، بما في ذلك في المجالات العلمية والطبية، وكذا من أجل تعزيز التبادل وتقاسم الممارسات الفضلى بين المهنيين في القطاع الصحي.

يذكر أن المغرب وهنغاريا وقعا، مؤخرا، ثلاث مذكرات تعاون حول “البحث العلمي والتكنولوجي” و”التعليم العالي وبرنامج المنح الهنغارية” للفترة 2020-2022″، وكذا “التكوين والتعليم في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية”.

وتجدر الإشارة، أيضا، إلى تنظيم دورة من اللقاءات الأكاديمية المنتظمة بين الجامعات المغربية والهنغارية اعتبارا من نونبر 2019.

اظهر المزيد

Rissala 24

مدخل الخبر اليقين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock