آخر أخبارفن وثقافة

الصويرة.. تقديم كتاب “لالة السعدية العلمي، المقاومة رغم كل الصعاب”

عرف فضاء جمعية الصويرة موكادور يوم أمس  الأحد، توقيع كتاب من تأليف الكاتب عبد العزيز الشرقاوي، الذي ينحدر من مدينة مراكش بحضور كل من رئيس جمعية الصويرة موكادور طارق العثماني و الفاعلة الجمعوية أمال الملاخ، وقد تناول هذا الكتاب، حياة المقاومة الشجاعة السعدية العلمي زوجة المقاوم الكبير محمد الزرقطوني

ويسعى هذا الكتاب، الواقع في 166 صفحة، إلى أن يشكل “تكريما بلا حدود” لسيدة عظيمة من المقاومة الوطنية، وكذا “لإنصاف وتشريف” هذه السيدة العظيمة، زوجة الشهيد محمد الزرقطوني، أحد الوجوه البارزة في حركة التحرير الوطني.

ويطمح هذا العمل إلى تسليط الضوء على “حياة فتاة صغيرة، وامرأة استثنائية عاشت، في البداية، مع زوجها الأول، الراحل الزرقطوني، الذي رافقته في كافة أعماله في الكفاح من أجل الاستقلال، ثم مع زوجها الثاني، بعد نيل الاستقلال مباشرة، الراحل الحاج أحمد بلحاج الشهيدي، الوطني الكبير، والقاضي المعروف”.

وأكد المؤلف أن الكتاب يصف “حياة هذه المرأة التي أعطتنا أشياء شيقة عن هذه الفترة من المقاومة، قبل الاستقلال مباشرة، إذ تعد حقائق غير معروفة، وخاصة إظهار شجاعتها ونضالها وأوقاتها الصعبة، وكذلك متعة العيش مثل أي امرأة مع أطفالها”.

وكتب “لقد أرادت أن يرى هذا الكتاب النور ليحفظ في ذاكرته الحقائق التي يكشف عنها، وأن يكون ضميرها مرتاحا في ما يتعلق بتاريخ بلد، المغرب الذي أحبته كثيرا وعرضت حياتها للخطر من أجله في العديد من المرات”، مبرزا أن “إيمانها وشجاعتها سمحا لها بالمقاومة والتغلب على صعوبات كبيرة، في مواجهة وفاة زوجها الأول، ولكن أيضا لبناء حياة كاملة مع من أنجبت معه سبعة أطفال”.

ويقدم هذا الكتاب، بحسب ما جاء في مقدمته، والذي جاءت حكاياته على لسانها، الكثير من الحقائق حول حياتها وحياة رجلين تزوجتهما، وكذا تصريحات أرادت أن تتركها لتاريخ المقاومة المغربية، وكما كانت تقول، تتركها لشباب اليوم ولأجيال المستقبل على حد سواء.

وذكر الكاتب في المقدمة أن لالة السعدية العلمي كانت تريد هذا الكتاب ليس لكي يتكلم عنها الآخرون، أو من أجل الشهرة، ولكن فقط لمجرد ترك أثر عن تاريخها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock