آخر أخبارمستجدات

بلجيكا أول دولة أوروبية تطبق الحجر الصحي لمحاصرة جدري القردة

أضحت بلجيكا أول دولة تطبق الحجر الصحي الإجباري لمدة 21 يوماً ضد فيروس جدري القرود، بعد أن أكدت 14 دولة تسجيل الإصابة بهذا الفيروس المقلق.

وقالت السلطات الصحية البلجيكية إن الذين أصيبوا بالفيروس سيضطرون الآن إلى عزل أنفسهم لمدة 3 أسابيع، بعد تسجيل 3 حالات إصابة في البلاد، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، إنه يجب توقع ظهور مزيد من الإصابات بجدري القرود؛ المرض الذي ظهر على مدار الأيام الـ10 الماضية في 12 دولة دون أن يتمكن الخبراء من معرفة بؤرته ولا مسارات انتشاره.

وتابعت المنظمة في بيان: “يتطور الوضع بحيث تعتقد الصحة العالمية بظهور مزيد من إصابات جدري القرود في دول أخرى”.

يذكر، أنه تم رصد حتى الآن 92 إصابة فضلا عن 28 حالة اشتباه في إصابة أخرى.

وكان قد أوضح مولاي مصطفى الناجي أستاذ علم الفيروسات ومدير مختبر علوم الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء وعضو اللجنة الاستشارية للقاح، لـ”رسالة24″ أن جدري القرد ة شكل خطرا على البشرية منذ انتشاره بين البشر في سنة 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وهو حيواني المنشأ ينتقل من هذا الأخير إلى البشر، وهذا مايجعله ينتشر من دولة إلى أخرى.

وحذر البروفيسور الناجي من أن المغرب ليس بمنأى عن خطر الإصابة، لأن الفيروس عابر للقارات بسبب السفر والمعاملات التجارية وهكذا دواليك، لأن الأوبئة ببساطة لا يمكن أن تمنعها من التنقل، وبالتالي وجب التهيؤ والاستعداد لكل السيناريوهات الممكنة.

وفي هذا السياق، أوضح الناجي إنه على وزارة الصحة أن تتخذ التدابير الممكنة للحد من هذا المرض إذا ما قدر الله وولج أرض الوطن، مشيرا إلى أن كلا من وزارة الفلاحة والصحة تملك خلية خاصة بهذا النوع من الفيروسات تعمل على تتبع درجة خطورة وانتشاره.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock