آخر أخبارصحة

عضو اللجنة العلمية…يطمئن المغاربة بخصوص تقييد إجراءات السفر قبيل عيد الأضحى

تفصلنا على عيد الأضحى أيام قليلة، وبالنظر إلى أننا أمام مناسبة دينية واجتماعية يكثر فيها التواصل العائلي وتتعدد خلالها زيارات صلة الرحم، يمكن أن يؤدي لانتكاسة وبائية، ولهذا يجب التحلي بالإجراءات الاحترازية لكي لا تحدث أي انتكاسة وبائية.

وفي هذا الصدد  قال البروفيسور سعيد المتوكل، طبيب مختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية لتدبير الجائحة، لـ”رسالة24″ إن المغرب يعيش موجة رابعة للانتشار فيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأوميكرون.

ولفت المتحدث ذاته، أن المؤشرات الوبائية تبين أننا في منحنى ارتفاعي سريع مع ارتفاع مؤشر التوالد وكذالك مؤشر إيجابية التحاليل اليومية الذي يفوق أكثر من  25بالمئةـ كما أن المتحورات  BA2, BA5  هي التي أصبحت مهمنة، موضحا أنها من نفس فصيلة أوميكرن في حدود أكثر من 70بالمئة بالنسبة لـBA5، إلا أن الحالات الحرجة و نسبة الإماتة اليومية تبقى منخفضة مقارنة بالموجات الأخرى.

وآخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي تفيد أن المتحور الفرعي BA.5هو السائد بـ 70.5 بالمائة، يليه BA.2 بـ 23 بالمائة، أما بخصوص المتحورات الفرعية الأخرى للأوميكرون تنتشر  بـ 6 بالمئة.

وأكد البروفيسور المتوكل، أنه لن تكون هناك أي إجراءات من حجز صحي، أو تقييد لحرية التنقل، لكن في الوقت ذاته يجب احترام الوسائل الاحترازية من تباعد جسدي ووضع الكمامة وغسل اليدين خصوصا في الأماكن المغلقة مع التسريع بالعلاج و التلقيح.

وفي سياق متصل صرح  معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، أدى إلى ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش، مضيفا أنه ولج أقسام العناية المركزة والإنعاش في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية 422 مريضا، في حين ولج هذه الأقسام خلال نفس الفترة من الموجة الأولى لأومكرون 1925 مريضا.

ودعت إن وزارة الصحة المواطنين الذين تفوق أعمارهم 60 سنة، على الخصوص، وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح ضد كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة، موضحا أنه كل هذا من أجل الرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم لكوفيد 19.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock