آخر أخبارصحة

آيت طالب يواصل لقاءاته مع المركزيات النقابية بلقاء النقابة الوطنية المستقلة لأطباء قطاع العام السبت المقبل

يواصل خالد أيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية عقد لقاءاته مع المركزيات النقابية الممثلة في القطاع، وذلك في إطار المناقشة والتبادل بغية إنجاح الورش الملكي المتعلق بالمنظومة الصحية في المملكة.

ومن المنتظر أن يعقد أيت طالب اجتماعه مع النقابة الوطنية المستقلة لأطباء قطاع العام والصيادلة وجراحي الأسنان يوم السبت المقبل، وفي هذا السياق صرح كاتبها العام  المنتظر العلوي لـ”رسالة24″، قائلا:  نحن من جانبنا نتمن هذا الورش الملكي الذي يعنى بتعميم الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة، وتحسين ظروف المنظومة الصحية.

وأضاف الكاتب العام قائلا: ونحن كشركاء وقوة اقتراحيه كنا دائما نناضل من أجل الحفاظ على مكتسبات الوظيفة العمومية و تحسين هذه المكتسبات، ومحاولة تجاوز النقائص والاهتمام بالعنصر البشري مع العلم أن هناك خصاصا كبيرا في الأطر الصحية واندثار بعض التخصصات، زيادة عن إحجام المتخرجون الجدد من ولوج الوظيفة العمومية في ظل غياب عروض مغرية.

مستطردا، على العموم سننتظر العرض الذي سيقدمه السيد الوزير بخصوص هذا الأمر الذي يعتبر خطوة جد متقدمة تتطلع إلى تجويد المنظومة الصحية التي يتطلع إليها المغاربة جميعا.

وكان آيت طالب  قد عقد يوم 18 يوليوز الجاري اجتماعا مع الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل، وأعضاء الأمانة العامة للنقابة، وتلاه اجتماع آخر أمس الأربعاء مع الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، وأعضاء المكتب التنفيذي للتنظيم النقابي.

ويذكر، أنه تمت المصادقة  على مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تتجلى أساسا في اعتماد الحكامة الجيدة وتعزيز التخطيط الترابي للعرض الصحي وإحداث الهيئة العليا للصحة ووكالة الأدوية ووكالة للدم ومشتقاته، وكذا هيكلة الإدارة المركزية وإحداث المجموعات الصحية الترابية وتثمين الموارد البشرية، وتأهيل العرض الصحي عبر التوزيع العادل للخدمات الاستشفائية عبر التراب الوطني.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock