آخر أخبارمجتمع

الفكاكي يدعو الرباطيين إلى المشاركة بكثافة في تظاهرة “يوم بدون سيارة”

يحتفل المغرب على غرار باقي دول العالم، غدا الخميس، باليوم العالمي بدون سيارات الذي يصادف 22 شتنبر من كل سنة.

وفي إطار تقليدها السنوي، وعلى غرار العواصم العالمية الكبرى، وتحت شعار”الرباط بدون سيارتي” تنظم جمعية شباب القرن 21 النسخة الخامسة من مبادرتها البيئية ” يوم بدون سيارة” و ذلك يوم الأحد 2 أكتوبر المقبل.

و عن الصعوبات التي تواجه تنظيم هذه التظاهرة، يعتبر عزيز الفكاكي الرئيس المؤسس للجمعية  في حديث مع “رسالة 24″، أن الحديث عن ذلك أصبح متجاوزا الآن، نظرا للثقة التي أصبحت الجمعية تحظى بها من طرف السلطات المحلية و كذا للخبرات التي راكمتها في نفس التجربة مدة خمس سنوات.

 ووجه المتحدث دعوة إلى الرباطيين للمشاركة بكثافة في هذه التظاهرة البيئية و ذلك بالتخلي عن سياراتهم و استعمال الدراجات الهوائية أو المشي في قضاء مآربهم مع إعطاء النموذج، كما عهدناهم.

و سجل تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية سنة 2018، أن ما يعادل 1.8 مليار طفل يتنفسون هواء ملوثا للغاية يعرض صحتهم ونموهم لخطر جسيم، محذرا من أن “أكثر من 40 في المائة من سكان العالم بما في ذلك مليار طفل دون سن الخامسة عشرة يتعرضون لمستويات عالية من تلوث الهواء”.

وأبانت تقديرات صادرة عن المنظمة إلى وفاة حوالي 600 ألف طفل بسبب التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة الناجمة عن تلوث الهواء في سنة 2016.

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock