آخر أخبارصحة

باحث في علم الفيروسات لـ”رسالة24″ في هذه الحالات يجب تلقي لقاح انفلونزا حساسية الصدر

مع إقتراب موسم الشتاء، وتغير الطقس يتعرض الأطفال إلى حساسية الصدر، خصوصا مع إنتشار الأوبئة في الوقت الحالي مثل فيروس كيوفيد 19، حيث يتم اكتشاف حساسية الصدر عند الأطفال من خلال ظهور بعض الأعراض، التي سيكشف لنا عنها إحسان لمسكيني، باحث في علم الفيروسات، من خلال الحوار التالي.

أغلب الأطفال يصابون بحساسية الصدر في هذه الفترة، هل تعتبر مرض مزمن؟ 

تُعد الحساسية الصدرية من الأمراض الشائعة بين الأطفال، والتي قد يعاني أصحابها من نوبات تصاحبهم مدى الحياة تشتد حينًا، وتهدأ حين. فهو مرض مزمن يزداد مع فترات خاصة عندما يتعرض الطفل لبعض المحفزات الخارجية متل حبوب اللقاح و دخان السجائر وكذلك غازات المصانع وكذلك في البيئة الرطبة،وكذلك هناك محفزات أخرى متل حساسية الطعام، دخول ذرات الغبار أو التراب لمجرى التنفس، استنشاق الهواء المحمل بحبوب اللقاح في موسم الربيع.
يمكن أن تمثل أغطية السرائر والوسائد مصدر للإصابة بالحساسية إذا كانت عُرضة لنمو الجراثيم، غلى جانب بعض أنواع العطور أو المنظفات.

كيف نفرق بين حساسية الأنف والصدر عند الأطفال، وهل لها علاج؟

الفرق بين الحساسية الأنفية، والحساسية الصدريّة، فهناك اختلافات واضحة فالأخيرة تُسمى بالربو التحسسيّ وهو التهاب يصيب الجهاز التنفسيّ ليؤثر على المجاري الهوائية مُسببًا اعراضًا تنفسية، وهو الأكثر شيوعًا ما بين أنواع الربو، حيث تتلخص أعراضه في :

السعال المسائيّ بصورة مزعجة، ضيق وصعوبة التنفس مع وجود صوت صفير الألم والشعور بالضغط في منطقة الصدر جدير بالذكر أن بعض المصابين بالحساسية الصدريّة يمكن أن ألا يكون هناك فرقًا بين نوعيّ الحساسية لديهم بسبب احتمالية ظهور اعراض حمى القش، وحساسية الطعام من ضمن اعراض الحساسية الصدرية، لهذا يجدر مراجعة طبيب فيما يخص تلك المؤشرات التي تظهر عليه، وهذا كان يتعلق بالاختلاف من حيث الأعراض.
فيما يخص العلاج ، لا يوجد دواء شافي لكن توجد مهدئات تنقص من نوبات الحساسية لذا تبقى الوقاية أهم شيء.

هل الأطفال الذين يصابون كثيرا بحساسية الصدر من الواجب عليهم أخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية؟

ليس بالضرورة استعمال لقاح انفلونزا لحساسية الصدر لكن تبقى مهمة ومعززة المناعة لكن تكون الحقن المضادة للحساسية خيارا علاجيا جيدًا لك في الحالات التالية:
إذا كانت الأدوية لا تسيطر جيدا على الأعراض، ولا يمكنك تجنب ما يسبب لك تفاعلات الحساسية يتداخل عمل الأدوية المضادة للحساسية ،مع عمل أدوية أخرى يجب عليك تلقيها أو يسبب لك آثار جانبية.

هل هناك أطعمة تهيج حساسية الصدر لدى الأطفال؟

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب على مرضى الحساسية الصدر تجنبها، إن من ضمن هذه الأطعمة فاكهة المانجو والموز والفراولة، والبيض والسمك ومنتجات الألبان، وتجنب مواد الغدائية المصنعة خاصة التي تحتوي على مركبات مهيجة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock