الثلاثاء 02 مايو 2017 - الساعة الآن 10:52:56 صباحا
الرئيسية / المرأة / تحالف ربيع الكرامة: كل نقص في القانون يكلف آلاف الضحايا من النساء

تحالف ربيع الكرامة: كل نقص في القانون يكلف آلاف الضحايا من النساء

رسالة24- زينب الدليمي

في إطار حملة الستة عشرة يوما الأممية بخصوص إنهاء العنف المبني على النوع نظم تحالف ربيع الكرامة، اليوم الأربعاء في الرباط، ندوة دولية تحت شعار “كل نقص في القانون يكلف الاف الضحايا من النساء”.

وأوضحت عضو هيأة المحامين في الدار البيضاء، وعضو الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق النساء خديجة الروكاني، أن غياب مذكرة تقديمية وديباجة في مسودة مشروع القانون الجنائي، يحيل على أن فلسفتها لازالت هي فلسفة القانون الجنائي المعمول به حاليا، و أن كل ما تضمنته  مسودة مشروع القانون الجنائي من مقتضيات جاء قاصرا على أن يفي بالغرض المتمثل في الحماية والوقاية والزجر، لعدم توفيرها الحماية للنساء من العنف والتمييز وعدم ملاءمتها مع الدستور والمواثيق الدولية، وتطلعات الفعالية النسائية.

وأفصحت عن  خيبة أملها  في تراجع وتعطل التشريعات الحقوقية الخاصة بالنساء في ظل الحكومة الحالية،و عن حقيقة الإرادة السياسية لصناع القرار في البلاد لتغيير هذا الواقع، وعلاقتها المباشرة بتحسين وضعهن الاجتماعي والاقتصادي داخل المجتمع.

وفي تصريح لليلى ماجدولين ممثلة جمعية التضامن النسوي ربيع الكرامة لرسالة24 أشارت فيه إلى أن “هذه الحملة هي دائما على طول السنة مادمنا لا نتوفر على قانون يحمي النساء من العنف، فأنا أرى أن العنف يتفاقم يوما عن يوم دون أي عقوبات زجرية للحد منه”.

وأضافت ليلى “أننا نطالب الحكومة أن تعطي أهمية قصوى لهذه الظاهرة  لأنها تنخر نصف المجتمع الذي تمثله النساء ، ويضم فئة كبيرة تتعرض للعنف بشكل يومي وهذا لا يمكن السكوت عليه ويجب مواجهته بقانون جذري وقائي يحمي النساء من العنف وأيضا إنشاء بنايات متعددة تستقبل النساء المعنفات”.

وللإشارة فالحملة الأممية لمناهضة العنف ضد النساء تهدف إلى تحسيس سكان العالم وتعبئتهم من اجل تغيير اوضاع النساء الناجيات من العنف ،و يعتزم تحالف ربيع الكرامة الانخراط في حملة سنة 2016، والتي تتصادف وطنيا مع فترة ما بعد الانتخابات التشريعية التي أفرزت تغيرات على مستوى الغرفة الأولى للبرلمان ويود استثمار هده المناسبة لكي يلفت انتباه البرلمانيين الجدد وكذلك صناع القرار والرأي العام فيما يتعلق بالنصوص التمييزية الموجودة في مشاريع القوانين المتواجدة في غرفتي البرلمان في انتظار أن يبث فيها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرباط.. أطفال القدس يزورون ضريح محمد الخامس

زار أطفال القدس مؤخرا ضريح ...