الثلاثاء 02 مايو 2017 - الساعة الآن 10:52:56 صباحا
الرئيسية / فن وثقافة / مشاركة مغربية في مهرجان هولندا للفنون

مشاركة مغربية في مهرجان هولندا للفنون

رسالة24-

شارك المغرب في فعاليات مهرجان هولندا للفنون في دورته السبعين الذي اختتمت فعالياتها مساء الثلاثاء الماضي بمسرحية “مجتمع العاصفة” للفنانة المغربية المقيمة في باريس بشرى خليلي والعمل يتناول حياة ثلاثة أشخاص من خلفيات مختلفة يؤسسون فرقة مسرحية في أثينا. ويقدمون دراسة للوضع الحالي في اليونان وأوروبا ومنها القضايا المدنية والفن الجماعي. واعتبرت بشرى خليلي هذه التجربة المسرحية بمثابة تحية لفرقة مسرح «العاصفة، التي نشطت في باريس في السبعينات من القرن الماضي و التي كانت تضم عددا من المهاجرين والطلبة الفرنسيين وواجهت الجماعة الظلم والعنصرية في فرنسا.
و قد تضمن برنامج الدورة الذي انطلق في الثالث من يونيو الجاري اعمال فنية شملت المسرح والباليه والأوبرا والتي احتضنتها فضاءات مختلفة من العاصمة الهولندية أمستردام . وقد افتتح المهرجان فعاليات دورته الحالية بعرض موسيقي حمل توقيع الموسيقار الفرنسي اللبناني الأصل بير عودة كما شهد حفل الافتتاح ترحيبا كبيرا بملكة هولندا التي التقت بعدد من الفنانين قبل انطلاق الحفل في فضاء “غازفابريك” الفني.
و تجدر الاشارة الى ان الدورة الماضية لمهرجان هولندا للفنون وهو أحد أكبر التظاهرات الفنية في أوربا استضافت موسيقى كناوة حيث شهدت قاعة كونسرت خباو احدى أشهر القاعات الموسيقة في العالم حفل فرقة أولاد سيدي بقيادة معلم الكناوي الشاب مهدي ناسولي.
علية بوغدير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*