الثلاثاء 02 مايو 2017 - الساعة الآن 10:52:56 صباحا
الرئيسية / فن وثقافة / الرباط.. المركز الثقافي المصري يحتضن أسبوع الفنان الراحل نجيب الريحاني

الرباط.. المركز الثقافي المصري يحتضن أسبوع الفنان الراحل نجيب الريحاني

رسالة24- علية بوغدير

بمناسبة الذكرى 68 لرحيل الممثل المصري نجيب الريحاني ينظم المركز الثقافي المصري بمدينة الرباط اسبوع الفنان المصري، حيث سيتم في هذا السياق عرض أشهر الأعمال السينمائية للراحل من قبيل فيلم “غزل البنات” “سي عمر” “لعبة الست”.

وسيصاحب العروض مناقشة الافلام و استحضار اهم محطات المشوار الفني لنجيب الريحاني الذي امتد على مدار 30 سنة تاركا بصمة فارقة في تاريخ السينما المصرية و العربية

يُعد نجيب الريحاني، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفُنون المرئيَّة العربيَّة و أحد أبرز رُوَاد المسرح والسينما في الوطن العربي عُمومًا ومصر خُصوصًا.

ولد الريحاني في سنة 1887، بباب الشعرية لأب يدعى “إلياس ريحانة” – وليس ريحاني – من أصول عراقية يعمل في تجارة الخيول، وقد تزوج الأب من فتاة مسيحية مصرية.

اعتزل الريحاني عن التمثيل عام 1946، بعدما قدم 33 مسرحية، أبرزهم مسرحية “الجنيه المصري” و”كشكش بك” و”حماتك تحب” و”أه من النسوان” و”الدنيا لما تحك” و”ريا وسكينة” و”عندك حاجة تبلغ عنها”، وغيرها من الأعمال المسرحية، والتي شارك فيها نجيب الريحاني،كما قدم عددا من الأفلام أبرزها “صاحب السعادة”، “كشكش بيه”، و”حوادث كشكش بيه”، و”ياقوت أفندي”، و”أبو حلموس”، و”لعب الست”، و”سي عمر”، و”غزل البنات” و”أحمر شفايف”….و توفي نجيب الريحاني، بعد إصابته بمرض التيفود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*