مستجدات

اليزمي يسلم أرشيف هيئة التحكيم المستقلة للتعويض لـ”أرشيف المغرب” ويعتبر ذلك تكريما لأعضائها

رسالة 24 – عبد الحق العضيمي

اعتبر إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن تسليم أرشيف هيئة التحكيم المستقلة للتعويض لمؤسسة أرشيف المغرب هو “لحظة رمزية هامة على أكثر من صعيد”، موضحا خلال حفل تسليم الأرشيف المذكور اليوم الاثنين بالرباط، أن هذه العملية ليست استجابة فقط لنداء مدير أرشيف المغرب بل تتعدى ذلك إلى تمكين “الباحثين الشباب المغاربة من تعميق عملهم العلمي في مجال كتابة التاريخ”.
وقال اليزمي “إن مهمة الاستمرار في احتضان هذا المشروع الضخم ترجع إلى الباحثين، وتحقيقه بفضل نفس علمي يحرص على ضمان الكتابة الدقيقة والتعددية لتاريخنا، فبعد زمن الذاكرة يحل، اليوم، زمن التاريخ الذي تستحيل كتابته من دون أرشيف”.
وأشار رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن هذا الإجراء هو بمثابة تكريم لعمل الهيئة وأعضائها الذين عملوا في صمت وبصرامة وتصميم، وفي ظروف معقدة، على وضع أسس العدالة الانتقالية، يؤكد اليزمي الذي أضاف قائلا ” إذا كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ثمن بشكل صريح ورسمي إسهام هذه الهيئة، فإن أغلبية المتابعين للشأن الحقوقي بالمغرب لم يوفوا هذه التجربة حقها”.
وأبرز اليزمي أن عملية تسليم أرشيف هيئة التحكيم المستقلة لتعويض ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي لمؤسسة أرشيف المغرب هي أولى عمليات تسليم الأرشيف التي تقوم بها هيئة عمومية لمؤسسة أرشيف المغرب، وستتلوها عملية أخرى مماثلة في شهر دجنبر تتعلق بأرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة، قبل أن تتوالى عملية التسليم على شكل دفعات لتشمل أرشيف المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع اتفاقية تعاون بين كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان وأرشيف المغرب بحضور الأعضاء السابقين للهيئة المستقلة للتحكيم، كما تم تنظيم مائدة مستديرة حول إنجازات وحصيلة عمل هذه الهيئة.

يذكر أن هيئة التحكيم المستقلة تضم تسعة أعضاء هم أحمد السراج رئيسا، وعبد الله الفردوس ومحمد ليديدي ومحيي الدين أمزازي ومحمد سعيد بناني وادريس بلمحجوب، والنقيب محمد مصطفى الريسوني والنقيب عبد العزيز بنزاكور والنقيب محمد الصديقي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock