مجتمع

الدار البيضاء.. توقيع عقد جديد لاستغلال وصيانة شبكة النقل العمومي

تم يوم أمس الجمعة بمقر ولاية الدار البيضاء – سطات التوقيع على عقد جديد بين شركة الدار البيضاء للنقل والوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية، تتعلق باستغلال وصيانة شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء للفترة ما بين 2017 و2029، وذلك بغلاف مالي قدره 784ر4 مليار درهم.

وحضر حفل التوقيع، على الخصوص، السادة نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وعبد الكبير زهود والي جهة الدار الليضاء – سطات، وعبد العزيز العماري رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، والسيدة كاثرين كيلوارد، الرئيسة المديرة العامة لمجموعة الوكالة المستقلة للنقل بباريس.

وقد وقع العقد الجديد من قبل السيد يوسف الضريس، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل، والسيدة لورانس باتل رئيسة المجلس الاداري للوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية.

ويأتي توقيع هذا العقد بعد إطلاق شركة الدار البيضاء للنقل في يونيو 2016 لطلب عروض دولي تم بموجبه اختيار العرض النهائي الذي قدمته الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية من قبل مجلس المدينة.

ويعتبر هذا العقد، الذي يتضمن تشغيل واستغلال وصيانة ثلاث خطوط جديدة للترامواي، وخطين من الحافلات ذات مستوى عال من الخدمات، أكثر مشاريع النقل الحضري طموحا على مستوى القارة الافريقية، إذ في أفق سنة 2022 سيصل اجمالي شبكة النقل بالدار البيضاء إلى 76 كلم بالنسبة لخطوط الترام، و22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.

وسيتم تشغيل خطوط الترام في المستقبل، وفقا لجدول زمني يتضمن خط الترامواي 2 من عين الدئاب إلى حي سيدي البرنوصي (15 كلم) عند نهاية سنة 2018 وتمديد خط الترمواي 1 من نهاية السير بالكليات إلى حي ليساسفة (2 كلم) عند نهاية 2018، وخط الترامواي 3 من شارع محمد السادس الى محطة الدار البيضاء الميناء ( 14 كلم) في سنة 2021، وخط الترامواي 4 من شارع ادريس الحارثي الى مسجد الحسن الثاني ( 14 كلم) في سنة 2022.

وبخصوص الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، فيتعلق الامر ببرمجة تشغيل خطين ابتداء من سنة 2020 يهمان الخط 5 من المدينة الجديدة – الرحمة إلى الحي الحسني على مسافة 10 كلم، والخط 6 من شارع محمد السادس الى ليساسفة عبر عين الشق و سيدي معروف ،على مسافة اجمالية تقدر ب 12 كلم .

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد العماري بمستوى التعاون الذي يجمع بين الدار البيضاء والوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية، والذي يهم استغلال وصيانة شبكة النقل العمومي، مبرزا ان توقيع هذا العقد الجديد يعد لبنة هامة في مسلسل الشراكة التي تجمع بين الطرفين.

وأضاف أن مجلس المدينة بدعم من الدولة و جهة الدار اللبيضاء – سطات، قام بتنفيذ برنامج طموح يهدف الى بلوغ التنقل المستدام، مشيرا إلى أنه في أفق سنة 2022 سيتم تشغيل ثلاثة خطوط جديدة للتراموي، وخطين من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات مما سيساهم في تطوير مدينة الدار اللبيضاء، باعتبارها القلب النابض للاقتصاد المغربي.

من جهتها، عبرت كاثرين كيلوارد عن ارتياحها لهذه الشراكة، مؤكدة عزم مؤسستها مواصلة التعاون مع شركة الدار البيضاء للنقل من خلال تولي مهام تشغيل وصيانة جميع أنظمة شبكة النقل في الدار البيضاء الكبرى على مدى السنوات الاثني عشرة المقبلة، ووضع خبرتها في خدمة ساكنة مدينة الدار البيضاء.

وشددت على التزام مؤسساتها بمواكبة الطفرة التنموية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية للمغرب والمساهمة في اشعاع الدار البيضاء على الصعيدين القاري والعالمي، وجعلها نموذجا من حيث التنقل الحضري المستدام.

وتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بين ولاية الدار البيضاء والوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية تهم تعزيز التعاون والشراكة بين الطرفين في مجال النقل الحضري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock