اقتصاد

في تقريرها الأول.. 5 عناصر أساسية لفهم مسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة لدى ليدك

باعتبارها فاعلا ملتزما في مسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة، تواصل ليدك سياستها للحوار المسؤول مع أطرافها المعنية كما هو مندرج في قلب مخططها للتنمية المستدامة 2020 وبصورة أدق التزامها رقم 4 الذي يهدف إلى «المساهمة في جاذبية الدار البيضاء الكبرى والحوار مع الأطراف المعنية للمقاولة».
هكذا، ينشر المفوَّض له البيضاوي اليوم أول تقرير له حول المساهمة الاجتماعية، المجتمعية والبيئية. وهذا التقرير الذي هو ثمرة سنتين من الإعداد، يجسد إرادة ليدك في البرهنة بشكل واضح ووجيه على مساهمة المقاولة ومهنها في التنمية المستدامة بمجال ترسخها الترابي وتأثير أعمالها على الأطراف المعنية المكونة لهذا المجال.

 

وهذا التقرير الذي أنجز وفقا لمبادئ وتوجيهات المرجعين الدوليين الرئيسيين في مجال التقارير غير المالية (IIRC و GRI G4)، هو تقرير يقدم مسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة الذي قامت ليدك بتفعيله، و مختلف مراحل تطوره و كذا الأعمال التي أنجزتها المقاولة سنة 2016 بالنسبة للرهانات البيئية، الاجتماعية و المجتمعية للمدينة.

 

ولإعداد تقريرها الأول حول مساهمتها الاجتماعية، المجتمعية والبيئية، ارتكزت ليدك على استطلاع واسع أنجزته سنة 2016 لدى أكثر من 4.000 من الأطراف المعنية حول رهانات المسؤولية المجتمعية للمقاولة. ومكنت هذه العملية من تحديد 20 رهانا اعتبرت على المستوى الداخلي والخارجي، على أنها الأكثر أولوية في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، حيث ساعدت في هيكلة التقرير في إطار جدول للأعمال الملموسة. وهذا الجدول يقارن انتظارات الأطراف المعنية الخارجية بالرهانات الاستراتيجية للمقاولة في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة (أنظر الإطار).

 

التقرير عبارة عن مدونة مكونة من 100 صفحة، وهو وثيقة مرجعية تعرض 5 عناصر أساسية لفهم مسعى المسؤولية المجتمعية للمقاولة لدى ليدك، تم تقديمها تماشيا مع انتظارات أطرافها المعنية:

 

  • تقديم نموذج للمقاولة و خلق القيمة الاقتصادية التي تنتجها الشركة لفائدة أطرافها المعنية،
  • تقديم للبيئة المجتمعية، و مسعى الحوار مع الأطراف المعنية و الالتزامات التي اعتمدتها ليدك في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة،
  • تأثير الأعمال التي أنجزتها ليدك حسب فئة الرهانات (اقتصادية، بيئية، اجتماعية و مجتمعية) على أساس جدول للأعمال الملموسة،
  • عرض الأعمال و المبادرات التي قامت بها ليدك و مؤسستها لأعمال الرعاية استعدادا لمؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية كوب22،
  • الفعالية غير المالية للمقاولة بالنسبة للمراجع الدولية و الوطنية (إشهاد إيزو 26000، الميثاق العالمي للأمم المتحدة…).

 

و يعتبر نشر هذا التقرير الأول الذي يصادف مرور 20 سنة على التوقيع على عقد التدبير المفوض، مرحلة أساسية في مسعى ليدك للمسؤولية المجتمعية للمقاولة، باعتباره موجها للحوار مع الأطراف المعنية، و أيضا كأداة استراتيجية في خدمة الفعالية القصوى الشاملة للمقاولة.

 

بالنسبة لعبد الله طالب، مدير التنمية المستدامة، التواصل و الابتكار بليدك : «علاوة على كونه تقرير غير مالي، فهو يشكل أيضا مرحلة مهيكلة لسياستنا في الحوار مع أطرافنا المعنية، و التي ستتواصل في الأشهر المقبلة و ستمكن من تطوير مسعانا للمسؤولية المجتمعية للمقاولة في انسجام مع انتظاراتهم و تحولات بيئتنا.»

 

التقرير الأول لمساهمة ليدك الاجتماعية، المجتمعية و البيئية متوفر في نسخته الكاملة و المختصرة على موقع الإنترنت الخاص بالمقاولة (www.lydec.ma) و في المدونة المؤسساتية (blog.lydec.ma).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock