اقتصادمجتمعمستجدات

أرباب العمل بالصين الشعبية يعبرون عن إرادتهم في تطوير شراكة ثلاثية صينية مغربية إفريقية

أكد حكيم بن شماش على ضرورة الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية  الى مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية.
ودعا حكيم بن شماش، خلال اللقاء الذي جمع الوفد المغربي برئيس الاتحاد الصيني للصناعة والتجارة، المقاولات الصينية إلى الاستثمار بالمغرب والاستفادة من المؤهلات التي يزخر بها ونجاعة الإطار القانوني والمؤسساتي الذي يوفره مناخ الاعمال الصحي والسليم.
وأضاف في هذا الاتجاه، أن المغرب يشكل اليوم منصة حقيقية وواعدة، الانطلاق نحو افريقيا باعتبارها قارة المستقبل.
وفي هذا السياق، أبرز كلا من امحند العنصر وإبراهيم مجاهد رئيسي جهة فاس – مكناس، وبني ملال -خنيفرة، الامكانيات الهائلة التي تزخر بها الجهتين سواء على مستوى البنى التحتية و كذا الموارد الطبيعية والبشرية.
وطالب امحند العنصر  المقاولات الصينية بفتح حوار مباشر مع مجالس الجهات في إطار التوجهات الكبرى للدولة، لوجود شروط تفضيلية يمكن أن تستفيد منها المقاولات بحكم الصلاحيات الهامة والاختصاصات الواسعة التي تتمتع  بها الجهات.
العنصر استعرض أيضا، المؤهلات الهامة التي تتوفر عليها جهة فاس-مكناس،  والتي يمكن ان تقدمها للمقاولات الصينية للإستثمار في شتى المجالات.
وبدوره، قال إبراهيم مجاهد إن جهة بني ملال -خنيفرة تتوفر على كل المقومات والشروط لاستقبال الاستثمارات الصينية.
ودعا الاتحاد الصيني للصناعة والتجارة، في هذا الاطار إلى زيارة جهة بني ملال-خنيفرة للاطلاع على المؤهلات التي تزخر بها على المستويات الفلاحية والصناعية والغابوية والسياحية والبشرية…
وفي نفس السياق، استعرض عبد الإله حفظي رئيس فريق  الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين ورئيس فيدرالية النقل واللوجستيك بالاتحاد، إنجازات المغرب في العشرية الأخيرة على مستوى البنية التحتية( الطرق، الموانئ، السكك الحديدية، الطاقة..)، والإصلاحات التي همت تحرير جميع جوانب الاقتصاد الوطني، وكذا اتفاقيات التبادل الحر التي وصل عددها اليوم إلى 56 اتفاقية همت مجموعة من الدول.
واعتبر حفظي ان هذا الوضع جعل المغرب من أكثر البلدان انفتاحا على العالم، إذ تجاوزت  نسبة الانفتاح 80 في المائة،  وتقع كرس بلادنا  كوجهة مفضلة للاستثمارات الخارجية المباشرة، خصوصا وأن المغرب يتوفر اليوم على مخططات استراتيجية قطاعية عبارة عن رؤى بعيدة المدى تهم جميع قطاعات الاقتصاد الوطني، محددة الأهداف والموارد والوسائل( المخطط الاخضر، المخطط الرقمي، مخطط اللوجستيك، مخطط التسريع الصناعي، مخطط الصيد البحري، المخطط الازرق..).
وأبرز حفظي، في معرض مداخلته، الموقع الاستثنائي للمغرب كملتقى للمبادلات التجارية، مما جعل المغرب منصة حقيقية للانتاج والتسويق  والاستثمار في القارة الافريقية.
وفي هذا الإطار، دعا حفظي المقاولات الصينية إلى إستثمار  هذه المنصة المتميزة في إطار شراكة ثلاثية مغربية صينية إفريقية، تفعيلا للشراكة الاستراتيجية التي يرعاها قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جيجين بين، لاسيما وأن الاتفاقيات المبرمة بمناسبة زيارة جلالة الملك إلى الصين الشعبية سنة 2016 وضعت الأسس الاقتصادية والمالية والتجارية لمواكبة أنشطة المقاولات الصينية بالقارة السمراء.
هذا وتمت دعوة رئيس الاتحاد الصيني للصناعة والتجارة لزيارة المغرب قصد الاطلاع على المؤهلات التي يزخر بها المغرب في ظل مناخ اعمال ملائم لتجسيد الرؤية الاستراتيجية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock