الثلاثاء 02 مايو 2017 - الساعة الآن 10:52:56 صباحا
الرئيسية / اقتصاد / تباطؤ نمو الاقتصاد الوطني في الفصل الأول من سنة 2018

تباطؤ نمو الاقتصاد الوطني في الفصل الأول من سنة 2018

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يعرف نمو الاقتصاد الوطني تباطؤا في الفصل الأول من 2018 نتيجة تراجع الأنشطة الفلاحية بالمقارنة مع النتائج الجيدة المحققة سنة 2017.
واعتبرت المندوبية السامية، في موجزها للظرفية ليناير 2018، أنه على عكس الموسم الفلاحي السابق الذي عرف ظروفا مناخية جيدة بالنسبة للزراعات البكرية، يتميز انطلاق الموسم الفلاحي 2017/2018 بتساقطات مطرية دون المتوسط ستؤثر على مستوى المساحات المزروعة بالحبوب والقطاني وكذلك على المزروعات السقوية، مشيرة إلى انخفاض مستوى السدود، في منتصف شهر دجنبر 2017، إلى أدنى مستوى له منذ ستة مواسم، ليستقر في حدود 32 في المئة. وأضافت أنه باعتبار تحسن الظروف المناخية خلال فصل الشتاء، يتوقع أن ينحصر تراجع القيمة المضافة الفلاحية في ناقص 3,1 في المئة ، خلال الفصل الأول 2018، عوض زائد 14,2 في المئة السنة الفارطة. وفي المقابل، ستحافظ القطاعات غير الفلاحية على تطورها الإيجابي في مستهل 2018، في ظل ظرفية ستتسم بتحسن مناخ الأعمال في الدول المتقدمة والبلدان الناشئة، موازاة مع زيادة الطلب الداخلي وكذلك تطور المبادلات التجارية العالمية، حسب المندوبية السامية.
وفي هذا السياق، يرتقب أن يعرف الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا يقدر ب 4,5 في المئة، حسب التغير السنوي، ستستفيد منه، على الخصوص، الصادرات الصناعية، كقطاع صناعة السيارات و الإلكترونيك و قطاع الألبسة والنسيج، فيما سينعكس الارتفاع الطفيف المرتقب في الأسعار العالمية للبترول على الواردات الوطنية.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه من المرتقب أن تحقق الصناعات التحويلية زيادة تقدر ب 2,2 في المئة خلال الفصل الأول من 2018، حسب التغير السنوي، فيما ستشهد القيمة المضافة للمعادن نموا يقدر ب 5,2 في المئة، موازاة مع تباطؤ الطلب الخارجي، حيث سيساهم ارتفاع العرض العالمي من الأسمدة الفوسفاطية واستمرار تراجع أسعار الفوسفاط في الأسواق الدولية في الحد من دينامية الإنتاج المحلي والعودة به إلى منحاه المتوسط بعد ارتفاع في سنة 2017.
وستساهم القيمة المضافة للقطاع الثالثي ،من جهتها، ب 3,2 في المئة، بحوالي زائد 1 , 5 نقطة في النمو الإجمالي للناتج الداخلي الخام. وعلى العموم، تتوقع المندوبية السامية أن تشهد القيمة المضافة للأنشطة الغير فلاحية زيادة بنسبة 3,2 في المئة، حسب التغير السنوي، وأن يشهد الاقتصاد الوطني ارتفاعا طفيفا يقدر ب 2,6 في المئة، خلال الفصل الأول من 2018، عوض زائد 3,8 في المئة قبل سنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليدك تؤكد مجددا فعالية نظامها للتسيير المندمج

تعزيز الابتكار الدائم و الإمتياز ...