الثلاثاء 02 مايو 2017 - الساعة الآن 10:52:56 صباحا
الرئيسية / فن وثقافة / وفاة الفنانة المصرية مديحة يسري عن عمر يناهز 97 سنة

وفاة الفنانة المصرية مديحة يسري عن عمر يناهز 97 سنة

توفيت، مساء أمس الثلاثاء، الفنانة المصرية مديحة يسري، عن عمر يناهز 97 سنة بعد صراع مع المرض.
وذكرت وسائل إعلام محلية، أن النجمة الكبيرة مديحة يسرى توفيت بأحد مستشفيات المعادي بعد صراع طويل مع المرض.
وقد حصلت الراحلة مديحة يسري، واسمها الحقيقي غنيمة حبيب خليل، من مواليد 1921 بالقاهرة ، مؤخرا على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن تاريخ الراحلة يحفل بإنتاج فني متنوع بين الاجتماعي والغنائي والعاطفي، إلى جانب الرواد من أمثال محمد فوزي وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ويوسف وهبي ورشدي أباظة وعماد حمدي.
وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم ، في بيان، بالمناسبة إن السينما المصرية والعربية فقدت “نجمة كبيرة طالما أثرت الساحة الفنية بأعمالها التي ستظل خالدة أبد الدهر”، مضيفة أنها تركت” إرثا فنيا ضخما يتعلم منه الأجيال”.
وكان أول ظهور لمديحة يسري “سمراء النيل” ، التي اكتشفها المخرج محمد كريم، مع محمد عبد الوهاب في فيلم “ممنوع الحب” عام 1940 ، واختيرت واحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.
ومن أبرز أعمالها “الأفوكاتو مديحة”، و”ابن الحداد”، و”حياة أو موت”، و”الخطايا”، و”ممنوع الحب”، و”لحن الخلود”، و “آه من الرجالة”، و”بنات حواء”.
وكان آخر ظهور سينمائي للراحلة في فيلم “الإرهابي” مع الفنان عادل إمام عام 1994، فيما اعتبر آخر أعمالها التلفزيونية مسلسل “هوانم غاردن سيتي” عام 1997. وتم اختيارها عضوا بمجلس الشورى عام 1998 بقرار من الرئيس الأسبق حسني مبارك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق المهرجان الجهوي الأول للمسرح الاحترافي.. تكريم الفنان عبد الرزاق البدوي

جرى مساء أمس الأحد بالعاصمة ...