الثلاثاء 02 مايو 2017 - الساعة الآن 10:52:56 صباحا
الرئيسية / أخبار / مجتمع / عزل 5 عدول وإدانة 29 آخرين أمام القضاء.. وهذه هي الأسباب

عزل 5 عدول وإدانة 29 آخرين أمام القضاء.. وهذه هي الأسباب

رسالة24- عبد الحق العضيمي //

كشف محمد أوجار، وزير العدل، أمس الاثنين، بمجلس النواب، عن حصيلة العقوبات الجنائية والتأديبية الصادرة في حق عدد من العدول، بسبب ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون، حيث أفاد خلال جلسة الأسئلة الشفوية بأن السنة المنصرمة، شهدت صدور 34 عقوبة تأديبية، موزعة بين 5 حالات للعزل و17 إنذار و3 توبيخات و9 حالات للإقصاء المؤقت.

وأضاف المسؤول الحكومي، وهو يرد على سؤال حول موضوع “ظاهرة الاستيلاء غير المشروع على عقارات الغير”، أنه خلال السنة ذاتها، تم إصدار 38 حكما قضائيا زجريا في حق عدد من العدول، بسبب أفعال تمس عملهم، منها 29 حكما بالإدانة، 9 أحكام بالبراءة، في حين لازال هناك 47 ملفا رائجا في طور المحاكمة.

وأكد الوزير أن غالبية العدول يقومون بدورهم على أحسن وجه، للتصدي لهذه الظاهرة “البالغة التقعيد”، حسب وصفه، مذكرا بهذا الخصوص بالتدابير التشريعية والتنظيمية التي اتخذتها الحكومة بتعاون مع المؤسسة التشريعية من أجل محاصرة “مافيا العقارات”، والتي من ضمنها، المصادقة على تعديل مقتضيات المادة الرابعة من مدونة الحقوق العينية، بالتنصيص على إدراج الوكالة الخاصة “ضمن الوثائق الواجب تحريرها بعقد رسمي”.

يذكر أن هذا التعديل المذكور، من شأنه أن يحمي مصالح الملاك ويحقق الأمن العقاري، وأن يعالج جانبا من جوانب إشكالية الاستيلاء على عقارات الغير، التي تسيء إلى نظام الملكية العقارية بالمملكة، وتلحق ضررا بحقوق الغير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شيشاوة.. اندلاع حريق مهول بالسوق الأسبوعي لسيدي المختار

رسالة24-رشيد أيلال // تمكنت عناصر ...